المحل الإعرابي للضمائر

 

المحل الإعرابي للضمائر

المحل الإعرابي للضمائر


تقسم الضمائر المنفصلة إلى عدة أقسام: ضمائر متكلم، ومخاطب، وغائب، وهي اثنا عشر ضميرا: (أنا، نحن، انتَ، أنتِ، أنتما أنتم أنتن، هو، هي، هما، هم، هن).

وتقسم كالاتي:

ضمائر المتكلم: (أنا - نحن).

ضمائرالمخاطب: وهي (أنت - أنت - أنتما - أنتم - أنتن).

 ضمائر الغائب: (هو - هي - هما - هم - هن).

يكون محلها الإعرابي كما يلي:

في محل رفع مبتدأ إذا وقعت في الجملة الاسمية، مثل: أنت مجتهد

رفع فاعل إذا وردت في جملة فعلية بأسلوب قصر، مثل: ما نجح إلا أنتم.

نائب فاعل إذا وردت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول مثل: ما كوفئ إلا نحن.

تعرب في محل رفع مبتدأ ثان - غالبا - مثل: الطلاب هم المجتهدون (هم): ضمير مبني في محل رفع مبتدأ ثان.

هناك ضمائر أخرى تأتي منفصلة، مثل: ((إيا) متصلة بحرف (خطاب أو متكلم أو غائب). ويكون هذا الحرف لا محل له من الإعراب وهي: (إياكم - إياي - إياك - إياها - إياكما - إياكن......

ويكون محله الأعرابي كما يلي:

يعرب في محل نصب مفعولا به مقدما إذا وردت في الجملة الفعلية، كقوله تعالى: «إياك نعبد وإياك نستعين». أو قولك: يا رب، لا نعبد إلا إياك - إياك أعنى واسمعي يا جارة.

:ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به والكاف حرف خطاب

مفعولا به إذا دلت على التحذير، مثل: إياك من النفاق - إياك والكسل..

وقد تعرب خيرًا للفعل الناسخ كما في قول الشاعر:

 بِبَدْلٍ وَحِلْمٍ سَادَ فِي قَوْمِهِ الْفَتَى         كَوْنُكَ إِيَّاهُ عَلَيْكَ يَسِيرُ

قد يؤكد ضمير النصب المنفصل توكيدا لفظيا، مثل: إياك إياك الكسل. الموقع الإعرابي لهذه الضمائر: كلها تأتى غالباً في محل نصب مفعول به).

المحل الإعرابي للضمائر المتصلة

الضمير المتصل هو الذي لا يمكن النطق به على حدة بل ينطق مع الكلمة التي اتصل بها سواء أكانت الكلمة اسما أم فعلا أم حرفا.

مثل: (ياء المتكلم ونا المتكلمين وكاف الخطاب وهاء الغيبة ونون النسوة وألف الاثنين أو الاثنتين وتاء الفاعل وواو الجماعة) المتصلة بالكلمات كما يلي:

(أخبرني- كتابي - لي - عرقنا - عرفنا - بنا - يذهبن - اذهبن - ذهبن - عرفت.. عرفت.. عرفت - ذاکری - تذاکرین - خرجا - معنا - شربه - كتبها - احفظها - علموا - يعلمون - اعلموا).

ضمائر الرفع المتصلة:

- وهي (تاء الفاعل وواو الجماعة وألف الاثنين أو الاثنتين ونون النسوة وباء المخاطبة ونا الفاعلين). وهذه الضمائر تتصل بالفعل فقط. ويكون المحل الإعرابي لهذه الضمائر كما يلي: هذه الضمائر تتصل بالفعل المبنى للمعلوم فتعرب في محل رفع فاعل، مثل: عرفت الحق. وتتصل بالفعل المبني للمجهول فتعرب في محل رفع نائب فاعل، مثل: خدعنا. وتتصل بالأفعال الناقصة فتعرب في محل رفع اسما لها، مثل: كنا متحدين.

المحل الإعرابي للضمائر المتصلة:

تاء الفاعل وتنقسم إلى تاء المتكلم (قمتُ) و تاء الخطاب (قمتَ - قمتِ). تتصل بالفعل الماضي فقط، وعلامتها أنها تكون متحركة وليست ساكنة.

مثل: (قمتُ - قمتَ) من النوم.. كنتُ - كنتِ) في السوق. كرمتِ (کرمتُ - كرمتَ) من المدرسة.

أضف إلى معلوماتك.

يمكن تلخيص ضمائر الرفع المتصلة في كلمة: (توانينا)

هناك فرق بين «تاء الفاعل» و «تاء التأنيث»، فتاء التأنيث تكون ساكنة، وتلحق آخر الفعل الماضي لتدل على أن فاعله مؤنث، مثل : ذهبت سعاد، أو سعاد ذهبت، وهى حرف لا محل له من الإعراب، ولا تؤثر في الفعل.



ياء المخاطبة:

تتصل بالمضارع والأمر فقط، مثل: أنت تذاكرين يا فاطمة، فلا تقصري في عملك. وهي مثل تاء المتكلم في محلها الإعرابي، وهناك فرق بين (الياء) في الأمثلة التالية:

فاطمة تمشي في الطريق. الياء): حرف أصلى من أصول الفعل «حرف علة».

 يا فاطمة، اجتدى؛ لتحترمي، وتكوني محبوبة. (الياء) باء المخاطبة، ومحلها الإعرابي - على الترتيب - ضمير مبني في محل رفع فاعل - نائب فاعل.

ألف الاثنين:

- تتصل بالماضي والمضارع والأمر، وتعامل معاملة تاء المتكلم في محلها الإعرابي، مثل: یا طالبان ذاکرا دروسكما حتى لا تفشلا.

الولدان يؤدبان تأديبا حسنًا. • الوالدان يكونان في البيت. الطالبان أخذا يذاكران بجد.

• البنتان أدبتا تأديباً حسناً. البنتان كانتا في البيت.. كونا في البيت صباحا. الطالبتان أوشكتا أن تحققا الفوز. •

واو الجماعة:

 تتصل بالماضي والمضارع والأمر، وتعامل معاملة تاء الفاعل في محلها الإعرابي.

المحل الإعرابي لواو الجماعة فيما يلي:

ذاكروا دروسكم - أنتم تكرمون - اللاعبون كانوا متحمسين.

نون النسوة:

 تتصل بالماضي والمضارع والأمر، وتعامل معاملة تاء المتكلم في محلها الإعرابي. عين المحل الإعرابي لنون النسوة فيما يلي:

يا طالبات، ذاكرن - الطالبات أصبحن نشيطات، وأوشكن أن يحقق النجاح؛ فقد أُدبنَ تأديبا عظيمًا.

نا المتكلمين:

تتصل بالفعل الماضي فقط حتى تكون في محل رفع، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي: مثل: عرفنا الحق.

• إذا اتصلت بالفعل الماضي المبنى للمعلوم يبنى على السكون، وتعرب. • إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمجهول يبنى على السكون، و إذا اتصلت بالأفعال الناقصة تعرب في محل رفع اسما لها، لسنا مقصرين.

 عين المحل الإعرابي للضمير (نا) فيما يلي:

- كنا مجتهدين فذاكرنا، وأوشكنا أن نصل إلى القمة، ولكننا لم نيئس، فبدأنا نكمل المسيرة. كيف نميز بين (نا) الدالة على الفاعلين و(نا) الدالة على المفعولين؟ .

(نا) الدالة على الفاعلين: لا تتصل إلا بالفعل الماضي، والحرف الذي قبلها يكون ساكنا.

(أي: نحن الذين قمنا بتعليم الطلاب النحو).

- علمنا الطلاب النحو. (علمنا) : فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بـ (نا) الفاعلين، و«نا» الفاعلين ضمير متصل مبنى على السكون في محل رفع فاعل. (الطلاب): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. (نا) الدالة على المفعولين: تتصل بالفعل الماضي والمضارع والأمر، والحرف الذي قبلها يكون متحركا، ولا

ضمائر النصب المتصلة:

وهي (نا) المفعولين، وهاء الغيبة، وياء المتكلم، وكاف الخطاب) وهذه الضمائر تتصل بالفعل والحرف.

تلك الضمائر تتصل بالفعل فتعرب في محل نصب مفعولا به المعلم أكرمني - المعلم أكرمك.

المعلم أكرمكم - المعلم أكرمكما - المعلم أكرمكن. المعلم أكرمه وأكرمها - المعلم أكرمهما - المعلم أكرمهم - المعلم أكرمهن. الضيف أكرمنا - المدرس يسألنا.(نا): ضمير مبني في محل نصب مفعول به.

وتتصل بالحروف الناسخة وإن وأخواتها العرب في محل نصب اسما لها.

 الأمثلة: لعلنا - لعله - لكنهم - لكنهما - أنه - إنها - كأنك - ليتني - لعلى).

ضمائر الجر المتصلة:

أضف إلى معلوماتك. ويمكن تلخيص ضمائر النصب المتصلة في كلمة (ناهيك).

- هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب، وهي ثلاثة:

(ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغيبة).

مقال ساعدني أخي - أخوك ضربك - غليه صديقه.

هناك ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا)، مثل: قوله تعالى: (رَبَّنَا إِنَّنا سمعنا مناديًا يُنَادِي للإيمان.

نون الوقاية :

هناك ما يسمى بنون الوقاية سميت بذلك لأنها تقى آخر الفعل من الكسر وموضعها الفعل قبل ياء المتكلم وقد تدخل على الحرف، فإذا اتصل الفعل بياء المتكلم وجب اتصالها بنون الوقاية، فهي تتوسط بين الفعل وياء المتكلم وهي ليست ضمیرا مثل: أخبرني صديقی بما پسرنی ولیتنی أکافئه.

 

 الجمل التي لها محل من الإعراب



***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم