امتحان شامل لغة عربية الثاني الثانوي

 

الامتحان الثاني لغة عربية ثانية ثانوي

المراجعة النهائية


المراجعة النهائية للصف الثاني الثانوي الترم الأول

س1:اقرأ، ثم أجب: من مقال بعنوان (البحار):

البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه، كما يُعد مصطلح البحر مسمى عاما لكن تجمع بحرى أكبر من النهر وأصغر من المحيط. كان العرب قديما يستخدمون مصطلح بحر على أن الجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبًا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يُطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.

يشغل البحر مساحة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة وهو موطن للملايين من الكائنات. وتعيش في البحر حيوانات ونباتات من مختلف الأشكال والألوان والأحجام. وقد عرف الإنسان الملاحة في البحار منذ العصور القديمة، وقدماء المصريين والفينيقيون أول من أبحر في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

واستخدام البحار لما فيه صالح البشرية قديم قدم التاريخ نفسه وتتبدي أهمية البيئة البحرية من خلال تحقيق التوازن المناخي حيث تقسم البحار والمحيطات بارتفاع درجة حرارتها بسبب امتصاص كميات كبيرة من حرارة الشمس، مما يؤدى إلى تبحر مياه البحار حيث تتجمع على هيئة سحب مكونة الأمطار والتي تعد مصدرًا للماء العذب، وتبدو أيضًا أهمية البيئة البحرية من خلال قدرة البحار والمحيطات على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو، وذلك من خلال عملية التمثيل الكلوروفيل التي تقوم بها في التمثيل الكلوروفيل التي تقوم بها النباتات البحرية وينطلق غاز الأكسجين ليذوب في الماء ويتيح التنفس للكائنات الحية في البيئة البحرية.

وإضافة لما للبيئة البحرية من أهمية حيوية فإن لها أيضًا أهميتها الاقتصادية التي تنفرد بها عن غيرها من البينات الأخرى من حيث كونها مصدرًا للغذاء، فالأسماك البحرية تشكل مصدرًا رئيسًا للغذاء لدى عدد كبير من الشعوب البحرية كما تذخر البيئة البحرية، بالموارد الحية الأخرى المعروفة لنا، مثل: القشريات واللؤلؤ والمرجان إضافة للنباتات البحرية، وتذخر البيئة البحرية أيضًا بمصادر هائلة من الموارد المعدنية والنفط والغاز الطبيعي وغيرها من الثروات المعدنية. وتكمن أهمية البيئة البحرية أيضًا من حيث كونها طريقا للمواصلات، ويقوم البحر أيضًا بدوز الوسيط في تبادل السلع حيث يعتبر النقل البحري أفضل وسائل النقل في تبادل كميات كبيرة من السلع عبر المسافات الطويلة».

مرادف كلمة «تتبدى» في الفقرة الثالثة:

تبدأ.                  تعرف.                   تعلن.                      تظهر.

س2: من خلال فهمك للفقرة الثالثة، يمكن للبحر أن تخلص الجو من الغازات الضارة عن طريق:

تحقيق التوازن المنافي لارتفاع حرارتها.

امتصاص كميات كبيرة من حرارة الشمس.

عملية التمثيل الكلوروفيل للنباتات البحرية

 تنفس الكائنات الحية فى البيئة البحرية للأكسجين

س3: علاقة قوله: «القشريات واللؤلؤ والمرجان» في الفقرة الرابعة بما قبلها:

تفصيل.                   توضیح.                       نتيجة.                        تعليل.

س4: الدليل على الأهمية الحيوية للبحار من خلال فهمك للفقرتين الثالثة والرابعة:

 توفير الأسماك البحرية التي تشكل مصدرا رئيسًا للغذاء.

الامتلاء بالموارد الحية، مثل: القشريات واللؤلؤ والمرجان.

تحقيق التوازن المناخي بسبب امتصاص كميات كبيرة من حرارة الشمس.

 توفير مصادر هائلة من الموارد المعدنية والنفط والغاز الطبيعي.

س5: الفكرة الرئيسة للفقرة الرابعة:

الأهمية الاقتصادية للبحار

البحار خزانة المعادن والطاقة النظيفة.

النقل البحري من أفضل وسائل النقل والمواصلات.

غلبة مساحة البحار على اليابسة.

س6: المغزى من قول الكاتب: «استخدام البحار لما فيه صالح البشرية قديم قدم التاريخ نفسه في الفقرة الثالثة:

الاعتراف بدور القدماء المصريين والفينيقيين في الملاحة البحرية.

إبراز دور التاريخ في نقل أخبار الأمم السابقة. 

بیان قيمة وأهمية البحار للإنسان على مر العصور.

 لفت نظر الإنسان إلى أهمية الحفاظ على البيئة البحرية.

اقرأ، ثم أجب: من مقال بعنوان «طبقات الأصدقاء»:

خذ قلما وورقة وحاول أن تكتب أسماء أصدقائك جميعًا أنها الشاب، ثم صنفهم أصنافا: تجد منهم من ليسوا أصدقاء على التحقيق، فمنهم رفيق تقابله كل يوم أمامك في السيارة، أو الحافلة يحييك فتحيه ومنهم رفيق العمل، فترى مكتبه بجانب مكتبك. ورفيق القهوة ورفيق السينما ورفيق | الملعب.... وضروب من الرفقاء غير ما ذكرت، ولربما استمرت صلة المرء ببعضهم حتى سماهم أصدقاءه، وما هم بالأصدقاء.

فإذا أردت الصفة التي تجمع خلال الخير، والعمل الذي يصلح الأعمال كلها، فاكتب أسماء أصدقائك وأصحابك، وانظر إلى كل واحد منهم: هل هو صالح في نفسه، أم هو غير صالح؟ وهل هو مخلص لصديقه، أم هو لا يهتم إلا ينفع نفسه؟ وهل هو مؤنس الجليسة، أم هو مزيج؟

فإذا فعلت ذلك رأيت الأصدقاء خمسة أنواع: صاحب كالهواء لا يُستغنى عنه، وصديق كالغذاء لا يعيش الإنسان إلا بها ولكن ربما ساء طعمه، أو صَعْبَ هَضمه، وصاحب كالدواء مر كريه، لكن لا بد منه أحيانًا، وصاحب كالخمر؛ تلذ لشاريها، ولكنها تُودى بصحته وشرفه، وصاحب كالبلاء. أما الذي كالهواء فهو يُفيدك في دينك، وينفعك في دنياك، وأما الذى هو كالغذاء فهو الذي يفيدك في الدنيا والدين، لكنهُ يُزعجك أحيانًا بغلظته وجفاء طبعه، وأما الذي هو كالدواء فهو الذي تضطرك الحاجة إليه، وينالك النفع منه ، ولا يرضيك دينه ، ولا تسليك عشرته ، وأما الذي هو كالخمر فهو الذي يبلغك لذلك، وينيلك رغبتك، ولكن يفسد خُلقك ، ويُهلك آخرتك، وأما الذي هو كالبلاء فهو الذي لا ينفعك في دنيا ولا دين ولا يمتعك بعشرة ولا حديث، ولكن لا بد لك من صحبته. عليك أن تجعل الدين مقياسًا، ورضا الله ميزانا فمَن كانَ يُفيدك في دينك فاستمسك به، إلا أن يكون ممن لا تقدر على عشرته، ومن كان لا يُرضيك فاتركه، إلا أن تكون مضطرًا إلى صحبته، فتكون هذه الصحية ضرورة، بشرط ألا تُجاوز فى هذه الصحبة حد الضرورة، وأما الذي لا يضرك في دينك ولا ينفعك في دنياك، ولكنه ظريف ممتع، فاقتصر منه على الاستمتاع بظرفه، على ألا تمنعك هذه الصحبة من الواجب، ولا تمشى بك إلى عبث أو إثم.

س7: مرادف كلمة «غلظته» في الفقرة الثالثة:

جزالته.                  بخله.                   عداوته.                 حدثه.

س8: من خلال فهمك للفقرة الأولى، برر الكاتب قولنا عن بعض الناس أصدقاء بسبب:

رؤيتهم في الحافلة والسيارة                                            رفقتهم في المقهى والسينما.

تجاور مكاتبهم في العمل.                                                 استمرار الصلة بينهم لفترة من الزمن.

س9: أضر طبقات الأصدقاء في نظر الكاتب:

 من يفيدونك في دينك ودنياك.                  الذين يرضونك في دينك ويزعجونك في دنياك.

من يبلغونك السعادة ويفسدون خلقك.           الذين لا ينفعونك في دين ولا يمتعونك في حديث.

س10: علاقة قول الكاتب: «لكن لا بد منه أحيانًا في الفقرة الثانية بما قبله:

استدراك.                       تعليل.                    نتيجة.                    تفصيل.

س11: المقياس الذي وضعه الكاتب للصداقة الحقة:

تحقيق السعادة والأنس في الدنيا.               التزام الدين والصداقة إرضاءً لله (عز وجل).

تحقيق المنفعة في أمور الدنيا.                 الاستمتاع بظرف الأصدقاء دون الوقوع في الإثم.

من قصة «وا إسلاماه»:

قال جلال الدين مخاطبا الأمير ممدودًا: الا حرمني الله صائب رأيك يا ممدود، فمازلت تحاور حتى حججتني، وهانذا مقتنع بسداد رأيك، وماض لما تشير به على، وحسبي أنك ستكون يدي البم فيما أنهض به من الأمر. سأكون يا بن عمى ويا مولاي أطوع لك من خاتم في يدك، وسأقاتل حتى أقتل دونك».

 س12: في ضوء فهمك للفقرة وقراءتك للمقال السابق، إلى أي طبقات الأصدقاء ينتمي الأمير ممدود؟

الصديق كالهواء الذي يفيد في الدين وينفع في الدنيا.

الصديق كالدواء الذي يحقق النفع ولا ترضى عشرته.

الصديق كالخمر الذي يبلغ اللذة ويحقق الرغبة.

 الصديق كالغذاء الذي يفيد في الدنيا ويزعج بغلظته.

اقرأ، ثم أجب:

 قال (عنترة بن شداد) بعد وقوعه في الأسر:

فخْرُ الرِّجالِ سلاسلٌ وَقيُودُ                    وكذا النساءُ بخانقٌ وعقودُ

و اذا غبار الخيل مد رواقه                    سُكْري بهِ لا ما جنى العُنْقودُ

يا دهرُ لا تبق عليَّ فقد دنا                     ما كنتُ أطلبُ قبلَ ذا وأريد

فالقتْلُ لي من بعد عبْلةَ راحَةٌ                  والعَيشُ بعد فِراقها منكُودُ

يا عبلَ! إنْ سَفكوا دمي فَفَعائلي               في كل يومٍ ذكرهنّ جديد

لهفى عليك اذا بقيتي سبية                     تَدْعينَ عنْترَ وهوَ عنكِ بعيدُ

ولقد لقيتُ الفُرْسَ يا ابْنَةَ مالكِ                وجيوشها قد ضاق عنها البيد

جاروا فَحَكَّمْنا الصَّوارمَ بيْننا                  فقَضتْ وأَطرافُ الرماحِ شُهُود

س13: مرادف كلمة «الهفي» في البيت الرابع:

شوق.                  وحشتي              حسرتي.                 غضبي.      

س14: السبب في حزن عنترة من خلال الأبيات السابقة:

وقوعه في الأسر لدى الفرس.               عدم امتلاكه ما يجلبه لعبلة من الجواهر والعقود.

 بعده عن عبلة واشتياقه لها.                    بقاء عبلة في الأسر إذا قتل.

س15: نوع الصورة البيانية في قول عنترة: حكمنا الصوارم بيننا» في البيت الأخير:

استعارة تصريحية.             استعارة مكنية.           تشبيه مجمل.       كناية عن نسبة.

س16: نوع البديع في قيود - عقود في البيت الأول:

جناس ناقص.               طباق إيجاب.                تصريع.              تورية.

س17: توحى عبارة: وجيوشها قد ضاق عنها البيد" في البيت الخامس بـ : كثرة أعداد جيوش الفرس.

كثرة أعداد جيوش الفرس.                                  ضيق ساحة القتال.

فرع جيوش الفرس وخوفهم من عنترة.                    خوف عنترة من جحافل الفرس.

يقول الوليد بن يزيد:

اصدع نجىَّ الهموم بالطرب            وانعم على الدهر بابنة العنب

س18: استنتج من البيت السابق غرضًا من أغراض الشعر الأموي:

الغزل.                اللهو.                الوصف.                 النصح.

س19: من خلال دراستك للنثر في عصر صدر الإسلام تكمن أهمية الخطابة على مر العصور في:

 إظهار ثقافات الشعوب وبيان أحوالها.                  بيان بلاغة أصحابها.

حفظ الناس لها وروايتها.                                مواكبة الأحداث الجسام والدعوة لها.

قال الشاعر:

ولى إن هاجت الأحقاد قلب                               كقلب الطفل يغتفر الذنوبا

س20: وسيلة الإطناب في البيت السابق:

الترادف.                     الاعتراض.                التذييل.               التفسير.

قال الشاعر:

أنظل في الدُّنيا يُفرّق بيننا                         بَغَى ويجمعنا وغى وسلاح

س21: نوع المحسن المعنوي في البيت السابق:

طباق.                  مقابلة.                      تورية.                    اقتباس.

اقرأ، ثم أجب: من رسالة (عمر بن الخطاب) إلى أبي موسى الأشعري: «الفهم الفهم فيما تلجلج في صدرك مما ليس في كتاب وَلَا سُنةٍ، ثم اعرف الأشباه والأمثال، فقس الأمور عند ذلك بنظائرها، واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق، واجعل لمن ادعى حقًّا غَائِبًا أو بيئة، فإن أحضر بينته أخذت لَهُ بحقه، وإلا وجَهَتَ عَلَيْهِ الْقَضِيَّةَ فَإِنَّهُ أنفى للشك، وأجلى للعمى. المسلمون عدول بعضُهم على بعض إلا مجلودًا في حد، أو مجربًا عَلَيْهِ شَهَادَةُ زور، أو طنينا في وَلَادٍ أو نسب، فَإِنَّ الله تولّى مِنكُم السرائر، وذرَأَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالأَيْمَانِ، وَإِيَّاكَ وَالعَلَقَ) والضجر والتأذي بالخصوم والتنكر عند الخصومات، فإن الحقِّ فِي مَوَاطِن الحق يعظِمُ اللَّهُ بِهِ  الأجر، ويحسن به الذخرَ، فَمن صحت بيته وأقبل على نَفْسِهِ كَفَاهُ اللَّهُ مَا بَينَهُ وَبَينَ النَّاسِ ومن تخلق للناس بما يعلمُ الله أَنَّه لَيْسَ من نفسه شانه اللَّهِ، فَمَا ظُنُّكَ بِذَوَابِ اللَّهُ فِي عَاجِلِ رِزْقِ وخزائن رحمته ؟ والسلام.

س22: المراد بقوله: «المسلمون عدول» في السطر الخامس أي:

متساوون في الحقوق.                                 أخوة في المجتمع.

ثقات في الشهادة                                       رحماء ببعضهم البعض.

س23: نوع البديع في يعظم به الأجر - يحسن به الذخرَ في السطر السابع:

 حسن تقسيم.                  ازدواج.               مقابلة.           جناس.

س24: من الأمور المعينة للقاضي في مهنته من خلال فهمك الرسالة:

إلزام المدعى بحلف اليمين.                             البعد عن سوء الظن.

معرفة الأشباه والأمثال واستخدام القياس.            قراءة القرآن ورواية الـحديث.

س25: نوع الصورة البيانية في: «خزائن رحمته» في السطر الأخير:

استعارة تصريحية.                                              مجاز مرسل.

كناية عن موصوف.                                             تشبيه بليغ.

س26: المغزى من قول عمر (رضي الله عنه): ومن أخلق للناس بما يعلم الله أنه ليس في نفسه شانه الله» في السطر التاسع:

ضرورة أن يحفظ القاضي الأسرار                 أهمية أن يطابق ظاهر الإنسان باطنه.

على الإنسان ألا يخفى أي شيء في نفسه.          الإشارة إلى اطلاع الله على نفوس العياد.

س27: اكتب - فيما لا يقل عن خمسة عشر سطرا - مقالا بعنوان «اتحضر للأخضر» لنشر الوعي البيئي والمحافظة على الموارد الطبيعية ضمانا لحقوق الأجيال القادمة.

س28: اكتب بطاقة دعوة إلى الشباب لحضور مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ، مراعيا قواعد الكتابة التي درستها.

قال الشاعر:

 ليث الكواكب تدنو فأنظمها            عقود مدح فما أرضى لكم كلمي

س29: الحالة الإعرابية للأفعال التي فوق الخط على الترتيب:

مرفوع - مرفوع - منصوب.                              مرفوع - منصوب - منصوب.

مرفوع - منصوب – مرفوع                               مجزوم - منصوب - مرفوع

س30: يستدل على عقل الرجل بقلة مقاله، وعلى فضله بكثرة احتماله»، نوع المصادر التي فوق الخط على الترتيب:

رباعی - خماسی                                             ثلاثي - رباعی

میمی – خماسی                                             میمی - رباعی

قال الشاعر:

رب وفقني فلا أعدل عـن           عن سنن الساعين في خير

 س31: إعراب ما فوق الخط في البيت السابق:

فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون     فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة       فعل ماض مبني على الفتح.

قال أحد الخلفاء: «والله لأعملن اللين حيث لا تنفع إلا الشدة».

س32: حكم توكيد الفعلين (أعملن - تنفع) بالنون في القول السابق:

 واجب - جائز                                             جائز - جائز

جائز - ممتنع                                           واجب - ممتنع.

س33: إن أحسنتم إلى الناس ........... جواب الشرط المقترن بالفاء:

فتنالوا الثواب       فستنالوا الثواب.       فتنالون الثواب.  فستنالون الثواب.                                             

قال تعالى: وَمَنْ آياته مَنَامُكُم بِالَّيلِ وَالنَّهَارِ.

س34: نوع الصيغة الصرفية التي فوق الخط:

مصدر سماعی.               مصدر قیاسی.            مصدر میمی.           اسم مكان.

قال الشاعر:

خليلى أنَّى تقصداني تقصدا                      أخا غَيْرُ مَا يُرضِيكُمَا لَا يُحاوِلُ

س35: علامة جزم الفعلين اللذين فوق الخط على الترتيب:

حذف النون - السكون.                            حذف حرف العلة. حذف النون.

 حذف حرف العلة.                               حذف النون - حذف النون.

س36: «لا تتدخل فيما لا يعنيك تسعد». سبب جزم المضارع فيما فوق الخط:

وقع في جواب الطلب.                            وقع جوابا للشرط.

سبق بلا الناهية.                                   وقع فعلا للشرط.

الامتحان الأول


الحل والشرح




 


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم