شرح التشبيه وأنواعه وسر جماله

 

شرح التشبيه وأنواعه وسر جمالهالبلاغة

علم البيان

هو علم يهتم بدراسة الجانب التصويرى ( المجازي) في الفنون الشعرية والنثرية، ويشمل :

(التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل).

التشبيه

هو عقد مشاركة أو مشابهة بين شيئين ( المشبه - المشبه به في صفة مشتركة بينهما

 (وجه الشبه)، وذلك عن طريق أداة تسمى ( أداة التشبيه) مثل سيناء مثل العروس في

 جمالها.

سيناء :المشبه، مثل: أداة التشبيه ، العروس : المشبه به ، في جمالها: وجه الشبه.

ما هي اركان التشبيه الاربعة؟



أركان التشبيه:

(۱) المشبه.

(۲) المشبه به.

لا بد من وجودهما معا في التشبيه، ويُسميان طرفي التشبيه.

(۳) وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به. يجب أن تكون الصفة

 أقوى وأظهر في المشبه به).

(4) أداة التشبيه وقد تكون :

 اسم مثل : (مثل - مثيل - مماثل - شبه - شبیه – مشابه - نظير).

 فعلا، مثل : ( يماثل - يشبه - يناظر - يضارع - يحاكي).

حرفًا ، مثل : ( الكاف - كأن).

. قد يكون المشبه محذوفًا للعلم به، ولكن يُقدر في الإعراب، وهذا التقدير بمثابة

 وجوده،

مثل : كيف مريضكم ؟

لقول : كالزهرة الذابلة. والتقدير: هو كالزهرة الذابلة

. «كان» قد لا تفيد التشبيه، وذلك إذا جاء خبرها جملة فعلية ، والكلام حينئذ يكون على

 الظن

مثل : كأننا نشعر بقرب زيارة المسجد الأقصى.

أنواع التشبيه:

ما الفرق بين التشبيه المفصل والمجمل؟

التشبيه المفصل: تذكر فيه الأركان الأربعة، مثل : المصريون كالأهرام في شموخهم.

المصريون:المشبه، الكاف: أداة التشبيه ، الأهرام: المشبه به ، في شموخهم: وجه

 الشبه.

التشبيه المجمل: يُحذف منه وجه الشبه أو أداة التشبيه مثل : المصريون كالأهرام.

المصريون:المشبه، الكاف: أداة التشبيه ، الأهرام: المشبه به.

المصريون أهرام في شموخهم.

المصريون:المشبه، الأهرام: المشبه به ، في شموخهم: وجه الشبه.

التشبيه البليغ: تحذف منه أداة التشبيه، ووجه الشبه ، مثل : المصريون أهرام.

المصريون:المشبه، أهرام: المشبه به

ما صور التشبيه البليغ؟

صور التشبيه البليغ:

 يأتى التشبيه البليغ على عدة صور، ومنها :

(1) المبتدأ والخير مثل :

 الأرض ياقوتة والجو لؤلؤة:: والنبت فيروز والماء بلور.

المشبه والمشبه به (مبتدأ) (خبر)

(۲) الحال وصاحبها، مثل :

 وعين الفجر تذرى الدمع طلا :: وتمسحه بمنديل الصباح

المشبه المشبه به الحال وصاحبها

(۳) المفعول المطلق المبين للنوع ، مثل :

 إنى لتطريني الخلال كريمة :: طرب الغريب بأؤية وتلاق

(4) إضافة المشبه به إلى المشبه ، مثل :

أصبحت أطلب طرق الصبر أسلكها :: هيهات قد خفيت على مناهجه

المشبه به المشبه (مضاف) (مضاف إليه)

(ه) أن يأتى المشبه أو المشبه به مجرورا بمن، مثل :

بَصُرتَ بِالراحَةِ الكُبرى فَلَم تَرَها تُنالُ :: إِلّا عَلى جِسرٍ مِنَ التَعَبِ

التشبيه التمثيلي: تشبه فيه حالة بحالة، ولا يكون وجه الشبه فيه مفردًا، وإنما يكون

 صورة مركبة منتزعة من عدة أمور مثل :

قوله تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في

 كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء ).

- المشبه : حالة الأموال التي تنفق في سبيل الله.

- المشبه به حالة حبة القمح التي أثمرت فأخرجت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حية.

وجه الشبه نمو أموال الصدقات وتضاعفها.

- أداة التشبيه : الكاف.



ه قوله ( صلى الله عليه وسلم ) : «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كَمَثَل

 الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

المشبه : حالة المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم.

المشبه به : حالة الجسد عندما يتألم منه عضو، فإن بقية الأعضاء تشاركه الألم.

 وجه الشبه : حالة الترابط والمشاركة بين المؤمنين كحالة الترابط والمشاركة بين

 أعضاء الجسد.

أداة التشبيه الكاف.

التشبيه الضمنى: يُفهم من مضمون الكلام، مثل :

تهون علينا في المغالي نفوسنا :: ومَنْ يخطب الحسناء لَمْ يُغْلِها المهر.

 شبه الشاعر هوان أنفسنا علينا من أجل الوصول إلى المجد بهوان أموالنا من أجل

 خطبة فتاة حسناء.

. مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ

شبه الشاعر عدم قدرة الإنسان على تحقيق كل أمنياته بعدم قدرة السفن على تحقيق ما

 تشتهيه نتيجة هبوب الرياح عليها.

 التشبيه الضمني :

الجزء الأول (المشبه ) يمثل قضية، والجزء الثاني (المشبه به ) يمثل دليلا للإقناع

 بصحة تلك القضية ولا توجد أداة تشبيه.

يأتي بعد فكرة ليؤكدها ( فقد أكد الشطر الثاني فكرة الشطر الأول في البيتين). 

 العلاقة بين المشبه والمشبه به تبدو في الظاهر بعيدة، فنحس أن الشاعر انتقل من

 موضوع إلى موضوع آخر، ولكن عند إعادة النظر والتأمل ندرك من مضمون الكلام أن

 بينهما علاقة خفية.

ويأتي في صورة حكمة غالبًا.

ويقارن بين حالتين.

ما هو سر جمال التشبيه؟

سر جمال التشبيه :

التشخيص : حين نشبه غير العاقل بالعاقل، مثل : العمر مثل الضيف.

التجسيم: حين نشبه المعنوى بالمادى، مثل : الصحة تاج على رؤوس الأصحاء.

التوضيح : حين نشيه المعنوى بالمعنوى أو المادي بالمادي، مثل :

 العدل حلم يسعى الجميع لتحقيقه.

 الندى مثل الإكليل فوق الزهر.

سر جمال التشبيه التمثيلي أو الضمني : التوضيح.

للأستاذ محمد شادي

البلاغة - الحقيقة والمجاز


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم