مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير

مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير




لطلاب الثانوية العامة نقدم درس من دروس الأدب عبارة تدريب على معرفة مظاهر التجديد عند مدرسة الإحياء والبعث، وملامح التطور في شعر شوقي، ودور الشاعر أحمد محرم في تطوير الشعر العربي، وتحليل نماذج من شعر المدرسة في ضوء نواتج التعلم.
تابع أيضا 

س١: 

أيُّ هؤلاء الشعراء من تلاميذ البارودي؟

  • أعلي الجارم.
  • بإيليا أبو ماضي.
  • جإبراهيم ناجي.
  • دحافظ إبراهيم.

س٢: 

من تلاميذ البارودي عبد المحسن الكاظمي، فكيف اتصل به وتعلَّم منه؟

  • أعن طريق بعض تلاميذه.
  • ببقراءة ما نُشِرَ من شعره في كتاب «الوسيلة الأدبية».
  • جبالمراسلة.
  • دبالمشافهة.

س٣: 

من تلاميذ البارودي شكيب أرسلان، فكيف اتصل به وتعلَّم منه؟

  • أبالمشافهة.
  • ببقراءة ما نُشِرَ من شعره في كتاب «الوسيلة الأدبية».
  • جبالمراسلة.
  • دعن طريق بعض تلاميذه.

س٤: 

أيٌّ من الآتي ليس من الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد؟

  • أالانفتاح على الثقافة الغربية.
  • بالرغبة في التحرُّر من قيود القديم في جميع النواحي.
  • جالإحساس بقيمة تراث الأجداد والماضي العريق.
  • دالإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية.

س٥: 

يقول حافظ إبراهيم:

إنــــمــــا نــــحـــن والـــحـــمـــام ســـواء         
لـــم تـــغـــادر أطـــواقـــنـــا الأجـــيــادا
لا تُــــقِــــيـــدُوا مـــن أمـــة بـــقـــتـــيـــلٍ          
صادت الشمس نفسه حين صادا

هذان البيتان يُعبِّرانِ عن سببٍ من الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد، فما هو؟

  • أالإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية.
  • بترسيخ الإحساس بتراث الأجداد.
  • جالنضال الوطني.
  • دالانفتاح على الثقافة الغربية.

س٦: 

يقول شوقي: 

أعُـــقــاب فــي عــنــان الــجــو لاحْ         
أم سـحـاب فر من هوج الرياحْ
أم بــســاط الــريــح ردتــه الـنـــــوى       
بـعـدمـا طوَّف في الدهر وساحْ
أو كأنَّ الــــبــــرج ألـــقـــى حـــوتـــه      
فترامى في السماوات الفساحْ

تُمثِّل الأبيات السابقة مظهرًا من مظاهر التطوُّر في شعر شوقي، فما هو؟

  • أالاتجاه الإسلامي في شعره.
  • بتصوير المخترعات الحديثة في شعره.
  • جريادة المسرح العربي.
  • دالعدول عن المديح إلى التاريخ.

س٧: 

يُعَدُّ شوقي رائدًا للمسرح الشعري العربي. ما أول مسرحية ألَّفَها؟

  • أمصرع كليوباترا.
  • بمجنون ليلى.
  • جعلي بك الكبير.
  • دالست هدى.

س٨: 

يقول شكيب أرسلان:

أُسـائـلُ دمـعـي هـل غـدوتَ مـجـيـبـي           
إذا شـئـتُ أُطـفـي حـرقـتـي ولـهـيـبـي
لــئــن بَــكَــتِ الــخــنـسـاء صـخـرًا فإنـه          
لقد بات يَبكي الصخرُ طولَ نحيبي
يـقـولـون لـي صـبـرًا فـقـد ذبـتَ لـوعةً            
ومـا ذوبُ مـثلي في الأسى بعجيبِ
ورُبَّ مُـــحِــبٍّ بــات يــســلــو حــبــيــبَــهُ          
ألا تــــلــــك أجــــســـامٌ بـــغـــيـــر قـــلـــوبِ
أفــــي كــــلِّ يــــوم لــلــمــنـــيَّـــة حـــادثٌ          
يُــســيــل مــن الأجـفـان كـلَّ صـبـيـبِ؟
تـــعـــمَّـــدَنـــا ريـــب الـــمــنــون بــضــربــةٍ        
أبــى الــدهــر أن يأتــي لــهــا بـضـريـبِ

ما معنى كلمة «نحيبي» في البيت الثاني؟

  • أتوجُّعي.
  • بصراخي.
  • جبكائي.
  • دحزني.

ما علاقة «فقد ذبت لوعة» في البيت الثالث بما قبلها؟

  • أإجمال.
  • بتعليل.
  • جنتيجة.
  • دتفصيل.

ما المحسِّن البديعي بين «صخرًا» و«الصخر» في البيت الثاني؟

  • أجناس ناقص.
  • بجناس تام.
  • جتورية.
  • دحسن تقسيم.

ما اللون البياني في قول الشاعر: «أبى الدهر»؟

  • أاستعارة مكنية.
  • بمجاز مرسل.
  • جاستعارة تصريحية.
  • دتشبيه بليغ.

س٩: 

يقول شوقي:

أنادي الرسم لو ملك الجوابا            
وأفـــديـــه بــدمــعــي لــو أثــابــا

يُمثِّل البيت السابق مظهرًا من مظاهر المحافظة على القديم في شعر تلاميذ البارودي، فما هو؟

  • أطغيان المناسبات على شعرهم.
  • بالبَدْء بالحكمة.
  • جالبَدْء بالغزل التقليدي.
  • دوصف الأطلال.

س١٠: 

أيٌّ من الآتي ليس من مظاهر التطوُّر في شعر شوقي؟

  • أجَعْل القصيدة وحدة موضوعية مُتكامِلة.
  • بالاتجاه الإسلامي في شعره.
  • جالاتجاه نَحْوَ المُنجَزات العصرية.
  • دالعدول عن المديح إلى التاريخ.

***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم