- المرأة بين الإسلام والمسيحية واليهود -
بسم الله
الرحمن الرحيم
درج أعداء الاسلام منذ
قيامه على مهاجمته و محاولة الصاق تهم به هو منها براء .... و لعل من
اطرف وسائلهم فى ابتكار الاكاذيب : نزع جلودهم القذرة و الصاقها بالاسلام ثم
مهاجمتها ...!!!
و فى هذا الموضوع نناقش
احدى تلك القضايا التى اثارها
اعداء الاسلام بهذه الطريقة ذرا للرماد فى العيون عن حقيقة عقائدهم الوثنية و
عاداتهم التى اختلط فيها عهر النساء بدياثة الرجال .
ذلك هو : قضية المرأة و
حقوقها
ادعى اعداؤنا ان الاسلام
قد سلب من المراة كل ما لها من حقوق و الغى
ادميتها و جعل منها اداة للمتعة و غيرها من الاتهامات التى القيت
جزافا .
لكن بداية و قبل ان ابدا
موضوعى و مناقشتى فقد حددت هدفه موجها اياه الى طرفين :
المسلمون ثم الطرف الاخر هو ( اليهود و النصارى ) .
فالموضوع لم اكتبه
لمناقشة العلمانيين او الملحدين .
ذلك اننا
لو قبلنا هجوما من هؤلاء
الملحدين على موقف الاسلام من المراة فمن المستحيل ان نتقبله من اليهود و
النصارى .
ذلك ان العلمانى الذى لا
دين له ليس له فكرة محددة او تصور مسبق ثابت يمكننا
مناقشته من خلاله فى وجهة نظره فى الحقوق المفترضة للمراة .
اما اليهودي و النصارى :
فبين ايدينا كتبهم التى يؤمنون بها و احتوت على ما يرون انه امر الله فى
التعامل مع النساء .
و فى هذا الموضوع
مناقشتنا ستكون حول : المقارنة بين وضع
المرأة فى الاسلام ووضعها فى اليهودية و النصرانية .
بماذا نبدأ
؟؟؟؟
فلنبدأ من اكثر النقاط
شهرة ... المرأة ... انسان ام اداة للهو و المتعة
؟؟؟ بين الاسلام و اليهودية و النصرانية .
و لنبدأ بموقف الاسلام من
المراة ....
و كما يعلم الجميع : ان
مصدر المسلمين و معينهم هو القران و
السنة ... و سيكونان مرجعنا فى المناقشة عن موقف الاسلام و قد نضيف بعض الحوادث
التاريخية .
فماذا يقول القران فى
تلك المسألة ؟؟؟
نجد فى سورة
النساء :
الآية:
124 {ومن يعمل من الصالحات
من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون
نقيرا}.
و فى سورة
النحل :
الآية:
97 {من عمل صالحا من ذكر
أو أنثى وهو مؤمن
فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}.
و فى سورة
غافر :
{
يا قوم إنما هذه
الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار
القرار، من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك
يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب }
فيا سبحان الله ...!!!
هذا هو قول القران الفصل .
مقياس التفاضل بين البشر
جميعا رجالا او نساءا على قدم المساواة هو : الايمان و العمل
الصالح .
فاذا اتجهنا الى سنة
رسول الله صلى الله عليه و سلم وجدنا
المزيد ...
يقول المعصوم صلى الله
عليه و سلم: ) إنما النساء شقائق
الرجال(
و فسر العلماء كلمة (
شقائق ) بالامثال ... فالنساء فى التكاليف و فى الحساب و العقاب و
الثواب سواء مع الرجال .
و انطلاقا من هذه
المفاهيم الاسلامية الاصيلة شهد
التاريخ اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنها تلك الفتاة المسلمة التى تربت على يد خير
خلق الله - محمد صلى الله عليه و سلم - تقف ثابتة الجنان امام الطاغية الكافر ابو جهل
و هو يعنفها و يسالها عن مكان رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم يصفعها صفعة تنشق
لها اذنها و يسقط قرطها لشدة الصفعة فلا تهتز تلك الفتاة و لا تضطرب .... ثم يشهدها
التاريخ و هى تحمل الطعام فى غفلة من الكفار الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و
صاحبه فى الغار .
و يشهد التاريخ تلك
المسلمة : نسيبة بنت كعب ...
تلك المراة التى حملت
السيف و قاتلت فى غزوة احد و فاقت بطولتها شجاعة صناديد قريش من
المشركين ... تلك المراة التى شهد لها رسول الله صلى الله عليه و سلم و شهد لها
الفاروق عمر رضى الله عنه...
و يذكر القران بالتعظيم
و التوقير نماذجا لنساء
ارتقين بطاعتهن لله فيقول عز وجل فى سورة التحريم :
)وَضَرَبَ اللَّهُ
مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا
اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي
الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ
الظَّالِمِينَ {11} وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي
أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا
فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ
مِنَ الْقَانِتِينَ {12 )
ذلك هو مقياس الافضلية
فى الاسلام ... التقوى و الطاعة ... و ليس
الجنس .
فاذا كان هذا هو موقف
الاسلام و صور لنساء تربين على الاسلام ... فما موقف اعدائه ؟؟؟ و
ما هى صورة المراة التى افرزها و يفرزها العهد القديم و العهد الجديد
؟؟؟
لنقرا عن تلك الصورة
للمراة كما تراها كتب اليهود و النصارى المقدسة ....
لنقرا عن المرأة - البطلة - او بطولة المرأة كما تصفها كتب اليهود و
النصارى .
يبدأ موقف اليهودية و
النصرانية من المرأة من لدن امنا حواء .... فقد حملها
العهد القديم وزر الخطيئة الاولى بالكامل .
و لنقرأ
من العهد القديم سفر
التكوين ذلك الحوار بين اله الكتاب المقدس و بين ادم ( الرجل الاول ) و حواء ( المرأة
الاولى ) و الحية ( الشيطان ) :
11
فقال من اعلمك انك
عريان.هل اكلت من الشجرة التي اوصيتك ان لا تأكل
منها.
12 فقال آدم
المرأة التي جعلتها معي هي اعطتني من الشجرة
فأكلت.
13 فقال الرب الاله للمرأة ما هذا الذي
فعلت.فقالت المرأة الحيّة غرّتني فاكلت.
14 فقال الرب الاله للحيّة لانك فعلت هذا ملعونة انت من
جميع
البهائم ومن جميع وحوش البرية.على بطنك تسعين
وترابا تأكلين كل ايام حياتك.
15 واضع
عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها.هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه.
16 وقال للمرأة تكثيرا اكثر اتعاب
حبلك.بالوجع تلدين اولادا.والى رجلك يكون اشتياقك
وهو يسود عليك.
17 وقال لآدم لانك سمعت لقول امرأتك وأكلت
من
الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تأكل منها ملعونة
الارض بسببك.بالتعب تأكل منها كل ايام
حياتك.
18 وشوكا وحسكا تنبت لك وتأكل عشب
الحقل.
19
بعرق وجهك تأكل
خبزا حتى تعود الى الارض
التي أخذت منها.لانك تراب والى تراب تعود
نقرا بوضوح من هذا النص
من العهد القديم ان خطأ ادم كان بسبب حواء ..!!! و ما عوقب ادم الا ل( سماعه لقول امرأته )...!!!
فالشيطان اغوى المراة و المراة
اغوت ادم ...!!!
و هكذا صار حمل المرأة
وولادتها عقابا لها على اغوائها لادم
...!!! و هكذا يرينا النص نقطة مهمة من نظرة اليهود و النصارى الى
المراة .
انها فى نظرهم ( عميل
الشيطان ) لاغواء الرجل ...!!! فهى السبب فى اخراج الرجل الاول (
ادم ) من الجنة .
و لنقارن ايها الاخوة
بين هذا النص و بين ما ورد فى القران
الكريم الذى اكد المسئولية الفردية عن الخطأ و لم يجعل الذنب ذنب
حواء ...
لنقرا من سورة
طه :
(
وَلَقَدْ عَهِدْنَا
إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا {115}
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ
أَبَى {116} فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا
يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى {117} إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا
وَلَا تَعْرَى {118} وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى {119}
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ
الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى {120} فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا
وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ
فَغَوَى {121})
و السؤال ... ايهما اكرم
المراة ؟؟؟
اليهود و
النصارى الذين ( لبسوا الخطيئة )
بالكامل لحواء و بناتها ...!!! اما القران الذى نفى عنها هذه التهمة و جعل
المسئولية و الامانة و التكليف مشتركة ؟؟
ثمة ملاحظة
اخرى فى نفس
النص ...
ان الكتاب ( المقدس
؟؟!!!) يعلن بوضوح ان الحمل و الولادة و الامهما عقاب للمرأة على
اغوائها لادم ...!!! و على هذا فكلما حملت امرأة او اشتاقت الى رجلها فعليها ان
تتذكر ان هذا عقاب لها على ذنبها و جرمها فى حق الرجل الذى اخرجته من
الجنة ...!!!
فاين هذا من القران الذى
جعل هذه الالام فضيلة لها و سببا لاكرامها
؟؟
يقول القران الكريم فى
سورة لقمان :
(
وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى
وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إِلَيَّ الْمَصِيرُ {14} وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ
عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ
سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا
كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {15})
و بهذا الوهن و الضعف و
الام الحمل قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم حسن صحبتها
على حسن صحبة الوالد .
فعن أبي هريرة – رضي
الله عنه – قال : {
جاء رجل فقال : يارسول
الله من أحقُّ الناس بحسن
صحابتي ؟؟ قال : أُمُّك قال : ثم مَنْ قال : أمك قال : ثم مَنْ ؟؟ قال أُمُّك قال ثم
مَنْ قال : أبوك }
و لا زال السؤال ساريا
... من انصف المرأة ؟؟؟
و العجيب ان اضطهاد المرأة
و قهرها ليس فقط باشعارها ان حملها وولادتها و الامها عقابا على خطيئتها بل
يمتد هذا الاضطهاد الى حالة ما اذا انجبت انثى ...!!!
و لنرى من الكتاب المقدس
ما يحدث للمراة التى تنجب انثى و نقارنه بتلك
التى تنجب ذكرا ....!!!
يقول الكتاب ( المقدس )
فى سفر
اللاويين :
2
كلم بني اسرائيل قائلا.اذا
حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون
نجسة.
3 وفي اليوم
الثامن يختن لحم غرلته
4 ثم تقيم ثلاثة
وثلاثين
يوما في دم تطهيرها.كل شيء مقدس لا تمسّ والى
المقدس لا تجيء حتى تكمل ايام تطهيرها.
5 وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة
وستين
يوما في دم تطهيرها.
6 ومتى كملت ايام
تطهيرها لاجل ابن او ابنة تأتي بخروف حولي محرقة وفرخ حمامة او
يمامة ذبيحة خطية الى باب خيمة الاجتماع الى الكاهن
هكذا ...!!!
المرأة ( نجسة ) طوال
ايام طمثها ثم عندما تلد تصير ( نجسة ) ...!!!
فاين هذا من قول رسول الله
صلى الله عليه و سلم ( لا ينجس المؤمن حيا و لا ميتا ) ...؟؟؟؟
و الاغرب : كون المراة
التى تلد انثى ( نجسة ) ضعف الفترة التى تبقى فيها ( نجسة ) حال
ولادتها ذكرا ...!!!
لا زال السؤال يلح
بقوة ... ايهما انصف المرأة
؟؟؟
فاذا كنا قد ذكرنا امثلة
حية من التاريخ الاسلامى لنساء تربين فى مدرسة
القران و السنة ففى المقابل دعونا نبحث عن امثلة لنساء افتخرت بهن كتب اليهود و
النصارى و جعلت منهن بطلات و امثلة تحتذى لجميع نسائهم .
فلنبدأ بامرأة خلدتها
التوراة - العهد القديم - فى سفر كامل افرد لها و باسمها ليحكى
قصتها ...
يهوديت .... تلك المرأة
اليهودية التى نجحت فى سطر اسمها فى الكتاب المقدس
... تلك المراة التى يردد ملايين اليهود و النصارى قصتها فى قراءتهم لكتبهم المقدسة
... بل و يتعبدون بتلك القراءة ...
ترى من هى
تلك البطلة ؟؟؟ و ما هى
جلائل الاعمال التى قامت بها لتستحق كل هذا التقدير ؟؟؟
لنقرا قصتها من ذلك
السفر المسجل باسمها ... يصفها ذلك السفر قائلا :
4
و كانت يهوديت
قد بقيت ارملة منذ ثلاث
سنين و ستة اشهر
5
و كانت قد هيات لها في
اعلى بيتها غرفة سرية و كانت تقيم فيها
مع جواريها و تغلقها
6
و كان على حقويها مسح
و كانت تصوم جميع ايام حياتها ما
خلا السبوت و رؤوس الشهور و اعياد ال اسرائيل
ثم يقول :
8
و كانت لها شهرة
بين جميع الناس من اجل
انها كانت تتقي الرب جدا و لم يكن احد يقول عليها كلمة سوء
و لا ينسى
ذلك السفر ان يصف جمالها
الاخاذ فيقول :
7
و كانت جميلة المنظر
جدا و قد ترك لها بعلها ثروة واسعة و حشما كثيرين و املاكا
مملوءة باصورة البقر و قطعان الغنم
الى هنا نجد ان تلك
المراة امرأة مثالية ... فهى تتقى الله و لا يشوب
سمعتها شائبة و ليس للناس اى مأخذ عليها .
فما هى حقيقة تلك التقوى و
تلك الاوصاف الجليلة ؟؟؟ و ما هو العمل العظيم الذى جعل من تلك المرأة تحوذ سفرا
كاملا من اسفار العهد القديم ؟؟؟ الواقع ان تلك المرأة ظهرت فى ظروف قرر فيها اليهود
تسليم مدينتها الى الاشوريين ... فغضبت و قررت التدخل لمحاولة منع هذه الهزيمة
من الحلول بشعب الله المختار ... و يمضى ذلك السفر فيصف صلاتها و تضرعها لكى
توفق فيما هى مقبلة عليه من عمل بطولى ... فماذا كان ذلك العمل و تلك البطولة التى قامت
بها يهوديت ؟؟؟
لنقرا من
سفرها :
2
و دعت وصيفتها
و نزلت الى بيتها و القت
عنها المسح و نزعت عنها ثياب ارمالها
3
و استحمت و
ادهنت باطياب نفيسة و فرقت
شعرها و جعلت تاجا على راسها و لبست ثياب فرحها و احتذت بحذاء و لبست الدمالج و
السواسن و القرطة و الخواتم و تزينت بكل زينتها
4
و زادها
الرب ايضا بهاء من اجل ان
تزينها هذا لم يكن عن شهوة بل عن فضيلة و لذلك زاد الرب في جمالها حتى ظهرت في
عيون الجميع ببهاء لا يمثل
5
و حملت وصيفتها زق خمر
و اناء زيت و دقيقا و تينا
يابسا و خبزا و جبنا و انطلقت
6
فلما بلغتا باب
المدينة وجدتا عزيا و شيوخ
المدينة منتظرين
7
فلما راوها اندهشوا و
تعجبوا جدا من جمالها
فيؤيدها شيوخ اليهود فيما علموا
انها مقبلة عليه ...!!!
8 (غير انهم لم يسالوها
عن شيء بل تركوها تجوز
قائلين اله ابائنا يمنحك نعمة و يؤيد كل مشورة قلبك بقوته حتى تفتخر بك اورشليم و يكون
اسمك محصى في عداد القديسين و الابرار...!!!!)
ثم يمضى ذلك السفر فى وصف
العمل البطولى الذى حملته تلك المراة على عاتقها ....!!! فهو يصف خداعها لقائد جيوش
الاشوريين بجمالها و بالخمر حتى تستدرجه بهاتين الوسيلتين الرخيصتين الى الفراش
...!!! و حين يصيبه الضعف و ينام تقوم بالاجهاز عليه ...!!!
لنقرأ :
12
فدخل حينئذ بوغا على
يهوديت و قال لا تحتشمي ايتها الفتاة الصالحة ان تدخلي على
سيدي و تكرمي امام وجهه و تاكلي معه و تشربي خمرا بفرح
13
فاجابته يهوديت من انا
حتى اخالف سيدي
14
كل ما حسن و جاد في
عينيه فانا اصنعه و كل ما يرضى به فهو
عندي حسن جدا كل ايام حياتي
15
ثم قامت و تزينت
بملابسها و دخلت فوقفت
امامه
16
فاضطرب قلب اليفانا
لانه كان قد اشتدت شهوته
17
و قال لها اليفانا اشربي
الان و اتكئي بفرح فانك قد ظفرت امامي
بحظوة
18
فقالت
يهوديت اشرب يا سيدي من اجل
انها قد عظمت نفسي اليوم اكثر من جميع ايام حياتي
19
ثم اخذت و اكلت و شربت
بحضرته مما كانت قد هياته لها جاريتها
20
ففرح
اليفانا بازائها و شرب من
الخمر شيئا كثيرا جدا اكثر مما شرب في جميع حياته
1
و لما امسوا اسرع عبيده الى
منازلهم و اغلق بوغا ابواب المخدع و مضى
2
و كانوا
جميعهم قد ثقلوا من
الخمر
3
و كانت يهوديت وحدها
في المخدع
4
و اليفانا مضطجع
على السرير نائما لشدة
سكره
5
فامرت يهوديت جاريتها
ان تقف خارجا امام المخدع و تترصد
6
و وقفت يهوديت امام
السرير و كانت تصلي بالدموع و تحرك شفتيها و هي ساكتة
7
و تقول ايدني ايها
الرب اله اسرائيل و انظر في هذه الساعة الى عمل يدي حتى تنهض اورشليم
مدينتك كما وعدت و انا اتم ما عزمت عليه واثقة باني اقدر عليه بمعونتك
8
و بعد ان قالت هذا دنت
من العمود الذي في راس سريره فحلت خنجره المعلق به
مربوطا
9
و استلته ثم اخذت بشعر
راسه و قالت ايدني ايها الرب الاله في هذه الساعة
10
ثم ضربت مرتين على
عنقه فقطعت راسه و نزعت خيمة سريره عن العمد و دحرجت جثته عن
السرير
و هكذا صارت هذه العاهرة
القديسة نموذجا يحتذى لبطولة المرأة فى الكتاب
المقدس ...!!! و هذا هو دور المرأة كما يراه اليهود و النصارى ...!!!
اداة للجنس و المتعه لهم
.... ووسيلة رخيصة للحرب و التسلل الى فراش
اعدائهم ...!!!
و لعل البعض يظن ان
يهوديت كانت العاهرة الوحيدة التى دخلت الكتاب المقدس من
اوسع ابوابه ... باب الجنس و العهر .... الا ان هذا غير حقيقى ... توجد اخرى
نجحت فى انتزاع سفر اخر من اسفار الكتاب المقدس باسمها ...!!! حتى لكأن الكتاب المقدس
صار كتابا يتتبع اخبار الساقطات و قصص الشذوذ و العهر ...!!!
و تلك الاخرى هى استير
... تلك المرأة ( البطلة ) التى نجحت فى انقاذ شعب الله المختار من
اعدائه مستفيدة بمواهبها ( الجنسية ) الخارقة ...!!!! و منعا للتطويل فاننا نحيل
القارئ مباشرة الى سفر استير ليقرأ قصة تلك العاهرة البطلة ....
و لمن لا يملك ذلك
الكتاب ( المقدس ) يمكنه قراءة قصة العاهرة فى اى رواية من روايات ( الف ليلة و
ليله ) مع ابدال اسم ( شهرزاد ) باسم ( استير ) ...!!! سفران من اسفار الكتاب
المقدس تم تسميتهما باسماء عاهرتين ...!!!
و مع
هذا ظل اسمه ( الكتاب
المقدس ) ....!!!
ثم بطلة اخرى من بطلات
الكتاب المقدس تم تكريمها فى العهد القديم
و نجحت فى انتزاع الحظوة لدى بولس - كبير محرفى دين المسيح -
راحاب الزانية
الجاسوسة ...!!!
اعطاها العهد القديم
التكريم و حق الحياة بعد ابادة اهل
مدينتها بالكامل :
يشوع 6:17 فتكون
المدينة وكل ما فيها محرّما للرب.راحاب الزانية فقط تحيا هي
وكل من معها في البيت لانها قد خبأت المرسلين اللذين ارسلناهما.
يشوع 6:23 فدخل
الغلامان الجاسوسان واخرجا راحاب واباها وامها واخوتها وكل ما لها
واخرجا كل عشائرها وتركاهم خارج محلّة اسرائيل.
يشوع
6:25 واستحيا يشوع راحاب
الزانية وبيت ابيها وكل ما لها.وسكنت في وسط اسرائيل الى هذا اليوم.لانها خبأت
المرسلين اللذين ارسلهما يشوع لكي يتجسّسا اريحا
ثم يجدد
بولس - القديس ؟؟!!!- تكريمها
فيقول :
عبرانيين 11:31
بالايمان راحاب الزانية لم تهلك مع العصاة اذ قبلت الجاسوسين
بسلام..!!!!!
هذا هو دور المرأة عند
اليهود و النصارى ...!!! عاهرة و اداة متعة و
جاسوسة ...!!!
و لا عزاء لنساء اليهود
و النصارى لانشغالهن بالتدريب على
فنون الدعارة المقدسة ....!!!
دعونا بعد هذا
نستمر فى مقارنة وضع المرأة فى
الاسلام بوضعها فى كتب اليهود و النصارى المقدسة ....
و لنبدأ
بالميراث ..
يقول المولى عز وجل فى
سورة النساء :
الآية:
7 {للرجال
نصيب مما ترك الوالدان
والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا
مفروضا}.
فجعل الله عز وجل للمرأة
حقا معلوما فى الميراث كما ان للرجل
حقا ...
يقول الامام القرطبى فى
مناسبة نزول هذه الاية :
( لما ذكر الله تعالى أمر
اليتامى وصله بذكر المواريث. ونزلت الآية في أوس بن ثابت الأنصاري، توفي وترك
امرأة يقال لها: أم كجة وثلاث بنات له منها؛ فقام رجلان هما ابنا عم الميت ووصياه
يقال لهما: سويد وعرفجة؛ فأخذا ماله ولم يعطيا امرأته وبناته شيئا، وكانوا في
الجاهلية لا يورثون النساء ولا الصغير وإن كان ذكرا، ويقولون: لا يعطى إلا من قاتل على
ظهور الحيل، وطاعن بالرمح، وضارب بالسيف، وحاز الغنيمة. فذكرت أم كجة ذلك لرسول الله
صلى الله عليه وسلم فدعاهما، فقالا: يا رسول الله، ولدها لا يركب فرسا، ولا يحمل كلا
ولا ينكأ عدوا. فقال عليه السلام: (انصرفا حتى أنظر ما يحدث الله لي فيهن).
فأنزل الله هذه الآية ردا عليهم، وإبطالا لقولهم وتصرفهم بجهلهم؛ فإن الورثة
الصغار كان ينبغي أن يكونوا أحق بالمال من الكبار، لعدم تصرفهم والنظر في مصالحهم،
فعكسوا الحكم، وأبطلوا الحكمة فضلوا بأهوائهم، وأخطؤوا في آرائهم
وتصرفاتهم. )
ارايتم دفاعا عن المرأة
و حقوقها كهذا ؟؟؟ تلك المراة لم تجد ناصرا و لا حاميا
لها الا شرع الله عز وجل .
و يقول ايضا فى
سورة النساء :
{يا
أيها الذين آمنوا لا يحل
لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة
مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا
كثيرا}.
إرسال تعليق
تواصل معنا فى رسائل الصفحة