الامتحان التجريبي الرابع ثانوية عامة ٢٠٢٢
الامتحان التجريبي الرابع ثانوية عامة ٢٠٢٢


يقدم مستر محمد شادي على مدينة العباقرة امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة من منصات وزارة التربية والتعليم لسنة 2022- منصة نجوى - منصة حصص مصر

لتدريب الطلاب على شكل ونظام امتحان الثانوية العامة للغة العربية وسوف ننشر الإجابات تباعا 



أهمية‌ ‌الفَيْتَامينات‌ ‌في‌ ‌حياتنا‌

الفَيْتَامينات موادُّ يَقْتات عليها الجسم؛ كي يحافظ على وظائفه الحيوية، وكذلك ليتمكَّن من النهوض بعملية التمثيل الغذائي، ورفع كفاءة الجهاز المناعي. وهناك فَيتامينات تُخزِّنها خلايا الجسم الدهنيةُ لحين الحاجة إليها، وهناك أيضًا فيتامينات تذوب في الماء، فلا يَتَسَنَّى للجسم تخزينُها، فيتخلَّص من الجُرعات الزائدة عن احتياجه.

وللفَيتامينات أنواع عِدَّة، يختلف تأثيرها في الجسم كُلِّه، وكذلك مصادر وجودها في الطبيعة؛ فهناك فيتامين «أ» الذي تشتمل مصادره على عناصرَ يحتاج إليها الجسم، والذي يُوجَد في بعض المصادر الحيوانية، مثل كَبِد الأبقار، والضَّأْن، والبَيْض، والجمبري والأسماك، ويتخلَّلُ بعضَ المصادر النباتية أيضًا، مثل البطاطا، والسبانخ، والمانجو، والجزر. ولعلَّ بعض المخاطر تطرأ على الجسم بسبب نقص هذا الفيتامين فيه، مثل تليُّن القَرنِيَّة والعَشَى الليلي.

ومن الفيتامينات المُهِمَّة لتكوين العظام والأسنان فيتامين «د» الذي يُسهِم إسهامًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات الفوسفور والكالسيوم في الجسم. ولعلَّ من أهم مصادر هذا الفيتامين أشعةَ الشمس في أوقات مُحدَّدة من النهار، كما يوجد في الحليب والسمن، والأسماك الدهنية، وبعض الحبوب، إلَّا أنَّ نقصه يؤدِّي إلى كثير من المخاطر، منها لِين العظام والكُساح عند الأطفال.

وهناك فيتامين «ج» الذي يُساعِد على تشكُّل العظام وحيوية الجلد، ويعزِّز سلامة الأوعية الدموية. ونظرًا إلى احتوائه على عُنصرَي الأكسجين والكربون، يُعَدُّ أحد المركَّبات العضوية الموجودة داخل الكائنات الحية؛ فهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء؛ لذلك لا يَستطيع الجسم تخزينه بكَمِّيَّات كبيرة. ومن أجل المُحافَظة على النسبة الطبيعية من فيتامين «ج» داخل الجسم، يجب استقاؤه من مصادره الطبيعية، مثل البرتقال والفَرَاوِلَة والكِيوِي، والفُلْفُل الأحمر الحُلْو، وبعض المكمِّلات الغذائية الإضافية.

وأيضًا حمض الفوليك الذي يُعَدُّ من أنواع فيتامين «ب»، ومن العناصر المُهِمَّة للجسم البشري، خاصَّةً الدِّماغَ؛ فهو يعزِّز ويُنشِّط وظيفة الدماغ، كما يَدعم الصحة النفسية والعقلية للإنسان. وحمض الفوليك ذو أهمِّية بالغة للحوامل أيضًا اللاتي يَحْتَجْنَ إليه ليعزِّزَ نمو الجنين نُمُوًّا أفضل، ويُحافِظ على المرأة في فترات الحمل والرَّضاعة. ومن مصادر هذا النوع من الفيتامينات، الخَضْراواتُ الورقية والحمضيات والفول والحبوب الكاملة وسمك السَّلَمُون، غير أن لنقصه العديد من الأضرار على صحة الإنسان، منها فقدان الشهية، وضيق التنفُّس والْتهاب اللسان والنسيان.

وإذا كانت للفيتامينات المذكورة وغيرها فوائدُ عدَّة، فإنَّ كثرتها داخل الجسم البشري تتسبَّب في أضرار بالغة الخطورة على المدى القصير وعلى المدى الطويل؛ فعلى الرغم من أهمية فيتامين «ج» للوقاية من نزلات البرد مثلًا، أثبتت مجموعة من الدراسات الحديثة أنَّ تناوله بكثرة يسبب الغثيان وتشنُّجات البطن والصداع، ويُساعِد في تكوين حَصَوات الكُلَى. وكذلك على الرغم من أن فيتامين «أ» يُساعِد على علاج السرطان، فإنَّ كثرتَه تُعرِّض الجسم لمخاطر التسمُّم.

ولقد أشار العديد من الدراسات إلى أنَّ الإفراط في استخدام فيتامين «د» يتسبَّب في أضرار عدَّة للجسم؛ لأنه يذوب في الأنسجة الدهنية ويتراكم فيها مع الوقت. وعلى الرغم من دَوْره في مُساعَدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، فقَدْ تضرُّ زيادته عن الحدِّ بنِسَب الكالسيوم داخل الجسم، فيؤثِّر على كفاءة العظام.

لذلك كلِّه وجب علينا قبل تناول الفيتامينات المكمِّلة، زيارةُ الطبيب من أجل عمل الفحوص اللازمة؛ لمعرفة تركيز كلِّ فيتامين داخل الجسم، وتناول الجُرعات المطلوبة دون إفراط ولا تفريط.

س١: 

ما المقصود بـ «استقاؤه من» كما تَفْهَم من سياق الفقرة الرابعة؟

  • أاستكشافه.
  • بشربه.
  • جالبحث عنه.
  • دالحصول عليه.
س٢: أيٌّ‌ ‌مما‌ ‌يأتي‌ ‌لا‌ ‌يُعَدُّ‌ ‌من‌ ‌فوائد‌ ‌الفيتامينات، ‌كما‌ ‌تَفهَم‌ ‌من‌ ‌الفقرة‌ ‌الأولى؟‌
  • أتغذية الجسم‌.‌
  • ب‌تقوية الجهاز‌ ‌المناعي‌ ‌للجسم.
  • جالإسهام ‌في‌ ‌الحفاظ على وظائف الجسم الحيوية.‌
  • د‌‌مساعدة ‌الجسم‌ ‌على‌ ‌التخلُّص‌ ‌من‌ ‌السموم‌ الزائدة
س٣ : ما‌ ‌العَلاقة‌ ‌التي‌ ‌تجمع‌ ‌بين‌ ‌فيتامين‌ ‌«ج»‌ ‌وفيتامين‌ ‌«د»،‌ ‌من‌ ‌خلال‌ ‌فهمك‌ ‌للفقرتين‌ ‌الثالثة‌ والرابعة؟‌
  • أأن كلَيْهما‌ من‌ ‌الفيتامينات‌ ‌القابِلة‌ ‌للذوبان‌ ‌في‌ ‌الماء.
  • بأنهما يحتويان‌ ‌على‌ ‌الفسفور‌ ‌والكالسيوم‌ ‌اللازمَيْن ‌لتعزيز‌ ‌مناعة‌ ‌الجسم.
  • جأ‌‌نهما يُسهِمان‌ ‌في‌ ‌تقوية‌ ‌العظام‌ ‌والمحافَظة‌ ‌عليها.‌
  • دأ‌‌نهما يعزِّزان سلامة الأوعية الدموية ويدعمان الصحة النفسية
س٤: إذا‌ ‌زاد‌ ‌الشيء‌ ‌عن‌ ‌حدِّه‌ ‌انقلب‌ ‌ضدَّه». أيٌّ‌ ‌ممَّا‌ ‌يأتي‌ ‌يَدعم‌ ‌هذه‌ ‌المقولة،‌ ‌من‌ ‌خلال‌ ‌فهْمك‌ ‌للموضوع‌ ‌السابق؟‌
  • أأن كثرة ‌‌تخزين‌ ‌الخلايا‌ ‌لبعض‌ ‌الفيتامينات‌ ‌لحين‌ ‌الحاجة‌ ‌إليها‌ ‌تسبِّب‌ ‌خطورة‌ ‌عليها.
  • بأن كثرة ‌‌تناوُل‌ ‌الفيتامينات‌ ‌تجعلها‌ ‌تتركَّز‌ ‌داخل‌ ‌الجسم‌،‌ فتؤثِّر‌ ‌فيه‌ ‌سلبًا.‌
  • جأن كثرة ‌‌ذوبان‌ ‌بعض‌ ‌الفيتامينات‌ ‌في‌ ‌الماء‌ ‌تُؤدِّي‌ ‌إلى‌ ‌فقدانها‌، وتجعل‌ ‌الجسم‌ ‌يحتاج إليها دومًا.‌
  • دأن كثرة‌ ‌مصادر‌ ‌الفيتامينات‌ ‌في‌ ‌الطبيعة‌ ‌يُسهِّل‌ ‌تناولها‌ ‌في‌ ‌كل‌ ‌الأوقات.
س٥: يُعَدُّ فيتامين «ج» من العناصر المُهمَّة للجسم، لكن إذا تناولناه بكميات كبيرة فلن يستطيع الجسم الاحتفاظ به داخله. استنتج من الموضوع سبب هذه الظاهرة.
  • ألتحوُّله إلى عناصر أخرى عند عملية التمثيل الغذائي فيفقده الجسم.
  • بلسرعة امتصاص الجسم له فلا يبقى منه شيء داخله.
  • جلأنه يذوب في الماء فلا يستطيع الجسم تخزينه لفترات كبيرة.
  • دلأنه يحتوي على عنصرَي الأكسجين والكربون اللذين لا يستطيع الجسم الاحتفاظ بهما 

س٦: كي‌ ‌يُرسِّخ‌ ‌الكاتب في‌ ‌عقولنا‌ ‌أهمِّية‌ ‌الفيتامينات سَلَك‌ ‌مَسْلكًا‌ ‌إقناعيًّا‌. أيٌّ‌ ‌ممَّا‌ ‌يأتي‌ ‌لا‌ ‌يُعَدُّ‌ ‌داعمًا‌ لذلك؟‌
  • أإبرازه فوائد‌ ‌الفيتامينات‌ ‌لجسم‌ ‌الإنسان‌ ‌وتبيين مصادرها.‌
  • بتوضيحه خطورة‌ ‌الإكثار‌ ‌من‌ ‌الفيتامينات‌ ‌عن‌ ‌الحدِّ‌ ‌المسموح‌ ‌به.‌
  • جتبيينه المخاطر‌ ‌التي‌ ‌قد‌ ‌تَحدُث‌ ‌من‌ ‌جرَّاء‌ ‌فقدان‌ ‌أيٍّ‌ ‌من‌ ‌الفيتامينات‌ ‌للجسم.‌
  • داختياره عنوانًا ‌مناسبًا ‌يحث‌ ‌على‌ ‌استخدام‌ ‌الفيتامينات.‌

س٧: 

تَنَبَّأْ في ضوء قراءتك للموضوع كيف سيتعامل الناس مع تناول الفيتامينات بعد الاطلاع على مخاطر تناولها دون زيارة الطبيب.
  • أسيتناول كثير من الناس الفيتامينات دون إفراط.
  • بسيتوقف كثير من الناس عن تناول الفيتامينات بسبب كثرة مخاطرها.
  • جسيمتنع كثير من الناس عن تناول الفيتامينات رغم توصية الأطباء لهم بضرورة تناولها.
  • دسيُفرط كثير من الناس في تناول الفيتامينات بسبب كثرة فوائدها

س٨: 

من كلمة الروائي نجيب محفوظ في حفل تكريمه بجائزة نوبل:

أخبرني مندوب جريدةٍ أجنبية في القاهرة بأنَّ لحظةَ إعلان اسمي مقرونًا بالجائزة سادها الصمتُ، وتساءَلَ كثيرون عَمَّن أكون؛ فاسمحوا لي أنْ أُقدِّمَ لكم نَفْسي بالموضوعية التي تُتِيحها الطبيعةُ البشرية.

أنا ابن حضارتين تَزَوَّجَتا في عصرٍ من عصور التاريخ زواجًا مُوَفَّقًا؛ أُولَاهُما عُمرُها سبعة آلاف سنة، وهي الحضارة الفِرْعَوْنِيَّة، وثانِيَتُهما عُمرُها ألفٌ وأربعمائة سنة، وهي الحضارة الإسلامية، ولَعلِّي لستُ في حاجةٍ إلى التعريف بأيٍّ مِنَ الحضارتين لأحد منكم، وأنتم من أهل الصفوة والعِلمِ، ولكِنْ لا بأسَ مِنَ التذكير ونحن في مَقام التَّعارُفِ.

وعَنِ الحضارة الفِرْعَوْنِيَّة، لنْ أتحدَّثَ عَنِ الغَزَوات وبناء الإمبراطوريات؛ فقَدْ أصبح ذلك مِنَ المَفاخر البالية التي لا ترتاح لذِكْرِها الضمائرُ الحديثةُ — والحمد لله —، ولنْ أتحدَّثَ عَنِ اهتدائها لأوَّلِ مرَّةٍ إلى الله سبحانه وتعالى، وكَشْفِها عن فجر الضمير البشري؛ فذلك مجالٌ طويل، فضلًا عن أنَّه لا يوجد بينكم مَن لم يُلِمَّ بسيرة الملك إخناتون، بل لنْ أتحدَّثَ عن إنجازاتها في الفنِّ والأدب ومُعجزاتها الشهيرة؛ الأهرام وأبو الهول والكرنك؛ فمَن لم يُسعِدْهُ الحظُّ بمُشاهَدة تلك الآثارِ فقَدْ قرأ عنها وتأمَّل صُوَرَها.

دعوني أُقدِّمها — الحضارة الفِرْعَوْنِيَّة — بما يُشبِهُ القِصَّةَ، ما دامت الظروفُ الخاصَّةُ بي قَضَتْ بأنْ أكونَ قَصَّاصًا؛ فتفضَّلوا بسماع هذه الواقعةِ التاريخيةِ المُسجَّلةِ. تقول أوراق البَرْدي: «إنَّ أحَدَ الفراعنة قد نَمَى إليه أنَّ عَلاقةً آثِمةً نشأتْ بين بعض نساء الحريم وبعض رجال الحاشية، وكان المُتوقَّعُ أنْ يُجْهِزَ على الجميع، فلا يَشِذ في تصرُّفه عن مُناخِ زمانه، ولكِنَّه دعا إلى حضرته نُخبةً من رجال القانون، وطالَبَهم بالتحقيق فيما نَمَى إلى عِلمِه، وقال لهم إنَّه يُرِيد الحقيقةَ ليحكُمَ بالعدل». ذلك السلوكُ في رأيي أعظمُ من بناء إمبراطوريةٍ وتشييد الأهرام، وأدَلُّ على تفوُّق الحضارة من أيِّ أُبَّهَةٍ أو ثراء، وقد زالت الإمبراطوريةُ وأمستْ خبرًا من أخبار الماضي، وسوف تتلاشى الأهرامُ ذاتَ يَومٍ، ولكنَّ الحقيقةَ والعدلَ سيبقيان ما دام في البشرية عقلٌ يتطلَّعُ أو ضميرٌ يَنبِضُ.

وعَنِ الحضارة الإسلامية، فلنْ أُحدِّثَكم عن دعوتها إلى إقامة وَحدةٍ بشرية في رحاب الخالق، تَنْهَضُ على الحرية والمساواة والتسامح، ولا عن عظمة رسولها؛ فمِن مُفكِّريكم مَن كرَّمَه كأعظمِ رجُلٍ في تاريخ البشرية، ولا عن فُتوحاتها التي غرَسَتْ آلاف المآذن الداعية للعبادة والتقوى والخَيرِ على امتداد أرضٍ مُتراميةٍ، ما بين مَشارِفِ الهند والصين وحدود فرنسا، ولا عَنِ المؤاخاة التي تحقَّقَتْ في حِضْنِها بين الأديانِ والعناصر، في تسامُحٍ لم تعرِفْه الإنسانيةُ مِنْ قَبْلُ ولا مِنْ بَعْدُ، ولكِنِّي سأُقدِّمها في موقفٍ دراميٍّ مُؤثِّرٍ، يُلخِّص سمة من أبرز سماتها. في إحدى معاركها الظافرة مع الدولة البيزنطية، رَدَّتِ الأسرى في مُقابِل عددٍ من كتب الفلسفة والطب والرياضيات مِنَ التراث الإغريقي العَتيدِ، وهي شَهادةٌ قَيِّمةٌ للرُّوحِ الإنسانية في طموحها إلى العِلمِ والمعرفة، رغم أنَّ الطالبَ يعتنِقَ دِينًا سماويًّا والمطلوبَ ثمرةُ حضارةٍ وَثَنِيَّةٍ.

تجمع بين كلِّ كلمتين في البدائل الآتية علاقةٌ تُوَافِق العلاقة بين كلمتي «الموضوعية» و«الحيادية»، باستثناء بديل واحد، فما هو؟

  • أ«النبي» و«رسولها».
  • ب«تتلاشى» و«سيبقيان».
  • ج«تشييد» و«بِناء».
  • د«سمة» و«صفة».

س٩:

ما المنظور الذي فضَّل الكاتب أن ينطلق منه في حديثه عن الحضارة الإسلامية؟
  • أالعلم والمعرفة.
  • بالرحمة والإنسانية.
  • جالإيمان والتوحيد.
  • دالمنجزات والمعجزات

س١٠: 

تغافل الكاتب عن ذِكْر الكثير من مظاهر الحضارة الإسلامية، فلماذا؟
  • ألعدم اقتناع الكاتب بأهميتها.
  • بلمعرفة الحاضرين بها.
  • جلعدم استمرارها فتراتٍ طويلةً.
  • دلجهل الكاتب بها

س١١: 

تغافل الكاتب عن ذِكْر الكثير من مظاهر الحضارة الإسلامية، فلماذا؟
  • ألعدم اقتناع الكاتب بأهميتها.
  • بلمعرفة الحاضرين بها.
  • جلعدم استمرارها فتراتٍ طويلةً.
  • دلجهل الكاتب بها

س١٢: 

بِمَ يُمكِننا وصف ما جاء به الكاتب في كلمته؟
  • أمُسلَّمات وبديهيات منطقية.
  • بفلسفة وآراء خاصة به.
  • جحقائق علمية مُؤكَّدة.
  • دمعلومات تفتقر إلى دليل.

س١٣ : 

علامَ يدُلُّ الصمت الذي ساد عند لحظة إعلان فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل؟
  • أالتعجُّب والدهشة.
  • بالإعجاب والتباهي.
  • جالحزن والغضب.
  • دالسعادة والسرور


س١٤ : 

يقول طه حسين في كتاب «الأيام»: «يذهب الفتى إلى الجامعة فيسمَعُ فيها ما شاء اللَّهُ أنْ يسمَعَ فيها من دروس الأدب والتاريخ اليوناني والروماني واللغة الفَرَنْسية، لا يسمَعُ درسًا إلَّا أحَسَّ أنَّه قد عَلِمَ ما لم يكُنْ يعلَمُ، وأضاف إلى عِلمِه القديمِ علمًا جديدًا».

وازِنْ بين الموقف الذي سرده الكاتب ليُبرِزَ سمة من أهم سمات الحضارة الإسلامية، وموقف طه حسين من دراسة التاريخ اليوناني والروماني واللغة الفَرَنْسية.

  • أيتفق الموقفان في تأكيد أهمية تعرُّف الحضارات التي تُوَافِق مبادِئُها معتقداتِنا الدينيةَ ومبادئنا وثقافتنا دون غيرها من المبادئ والثقافات والمعتقدات.
  • بيتفق الموقفان في تأكيد أهمية تعرُّف الحضارات الأخرى والاستفادة من ثمراتها وإنْ خالَفَتْ مبادئنا وثقافتنا.
  • جيختلف الموقفان؛ فالموقف الذي سرده الكاتب يؤكِّد أهمية تعرُّف الحضارة الغربية التي تتفق في مبادِئِها مع ثقافتنا، أمَّا طه حسين فيرى ضرورة تعرُّف الحضارة الغربية والاستفادة من ثمراتها وإنْ خالَفَتْ مبادِئُها مبادِئَنا وثقافتنا
    • ومعتقداتنا.
    • ديختلف الموقفان؛ فالموقف الذي سرده الكاتب يؤكِّد أهمية تعرُّف الحضارات الأخرى وثقافتها والاستفادة منها بالإضافة إلى ثقافتنا الخاصة، أمَّا طه حسين فيرى أنَّ سبيل التقدُّم لا يكون إلَّا باعتناق مبادئ الحضارة الغربية

 

يقول «محمود سامي البارودي»:

لِــكُــلِّ دَمْــعٍ جَــرى مِــن مُــقْــلَــةٍ سَــبَـبُ
وكَـيْـفَ يَـمْـلِكُ دَمْعَ العَيْنِ مُكتئِبُ؟!
لَــوْلا مُــكــابَــدَةُ الأشــواقِ مــا دَمَــعَــتْ
عَيْنٌ ولا باتَ قلبٌ في الحَشا يَجِبُ
فَــيــا أَخَــا الــعَــذْلِ لا تَــعْــجَـلْ بِـلائِـمـةٍ
عــلــيَّ فــالــحُــبُّ سُــلْــطـانٌ لـه الـغَـلَـبُ
لَــوْ كــان لـلـمَـرْءِ عَـقْـلٌ يَـسْـتَـضِـيـءُ بـه
فـي ظُـلْـمَـةِ الشَّكِّ لم تَعْلَقْ به النُّوَبُ
ولَـوْ تَـبَـيَّـنَ مـا فـي الـغَيْبِ مِن حَدَثٍ
لَـــكـــانَ يَــعْــلَــمُ مــا يَأْتِــي ويَــجْــتَــنِــبُ
لَــــكِــــنَّــــهُ غَــــرَضٌ لـــلـــدَّهْـــرِ يَـــرْشُـــقُـــهُ
بِأَسْـــهُـــمٍ مـــا لـــهـــا رِيـــشٌ ولا عَـــقَـــبُ
فــكَــيْــفَ أَكْــتُــمُ أَشْـواقـي وبـي كَـلَـفٌ
تَـكـادُ مِـن مَـسِّـهِ الأَحْـشـاءُ تَـنْشَعِبُ؟

دالس١٥: من خلال فَهْمك للأبيات السابقة، ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟

  • أالصبر والتحدِّي.
  • بالحب والإعجاب.
  • جالحزن والألم.
  • دالحسرة والندم.


س١٦:

في ضوء فَهْمك للفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات السابقة، أيٌّ مما يأتي يُعَدُّ العنوانَ الأنسبَ للأبيات؟
  • أسلطان الحب.
  • بدموع وأشواق.
  • جنوائب الدهر.
  • دعذل وعتاب

س١٧ :

وصَفَ الشاعِرُ لائِمَه في البيت الثالث بأنه أخو العذل، فما دلالة ذلك؟
  • أإظهار مشاركته للشاعر فيما يعانيه.
  • بإبراز علاقته بالشاعر وأخوته له.
  • جتأكيد علاقة العتاب بالأخوة وتلازمهما.
  • دبيان ارتباطه باللوم وملازمته له.


س١٨ :

في ضوء قول الشاعر: «لِكُلِّ دَمْعٍ جَرى مِنْ مُقْلَةٍ سَبَبُ»، أيُّ الأبيات الآتية لم يوضِّح فيه الشاعر سببًا من أسباب دموعه؟
  • أ
    لَــوْلا مُــكــابَــدَةُ الأشــواقِ مــا دَمَــعَــتْ
    عَيْنٌ ولا باتَ قَلْبٌ في الحَشا يَجِبُ
  • ب
    لَــوْ كــان لـلـمَـرْءِ عَـقْـلٌ يَـسْـتَـضِـيـءُ بـه
    فـي ظُـلْـمَـةِ الشَّكِّ لم تَعْلَقْ به النُّوَبُ
  • ج
    فَــيــا أَخَــا الــعَــذْلِ لا تَــعْــجَـلْ بِـلائِـمـةٍ
    عــلــيَّ فــالــحُــبُّ سُــلْــطـانٌ لـه الـغَـلَـبُ
  • د
    لِــكُــلِّ دَمْــعٍ جــرى مِــنْ مُــقْــلَــةٍ سَــبَـبُ
    وَكَـيْـفَ يَـمْـلِـكُ دَمْـعَ الـعَـيْـنِ مُـكْـتَـئِـبُ

س١٩: 

جاءت ألفاظ البارودي مُعبِّرةً عن عاطفته، ومُلائِمةً لِمَا في نفسه، فبِمَ يوحي استخدامه لكلمة «جَرى» في البيت الأول؟
  • أغزارة الدموع وشدة الحزن.
  • بغرق الشاعر في دموعه وهمومه.
  • جعودة الدموع إلى مجاريها.
  • دسرعة الدموع وقسوة الشوق

س٢٠: 

اختتم الشاعر أبياته السابقة باستفهامٍ خرج عن غرضه الحقيقي إلى غرض آخَر بلاغي يقتضيه السياق، فما هو؟
  • أالتعجُّب والنفي.
  • بالتهكُّم والسخرية.
  • جالتوبيخ والتقريع.
  • داللَّوم والعتاب

س٢١: 

في البيت الأول مُحسِّنٌ لفظي، فحدِّده وبيِّن سرَّ جماله.
  • أالطباق بين «جَرى» و«يَمْلِكُ»، إيضاح المعنى وتأكيده بالتضاد.
  • بالجناس بين «دَمْعٍ» و«دَمْعَ»، إعطاء جرس موسيقي.
  • جمراعاة النظير بين «دَمْعَ» و«العَيْنِ»، إثارة الذهن وجَذْب الانتباه.
  • دالتصريع بين «سَبَبُ» و«مُكتئِبُ»، إعطاء جرس موسيقي

س٢٢: 

حَفَلَ البيت الأخير بالألوان البيانية، فأيُّ الصور الآتية صواب؟
  • أ«مَسِّهِ»، استعارة تصريحية؛ إذْ صوَّر الأشواق بالجنون، وسر جمالها التوضيح.
  • ب«الأَحْشاءُ تَنْشَعِبُ»، استعارة مكنية؛ إذْ صوَّر الأحشاء بشيء مادي يتمزَّق، وسر جمالها التجسيم.
  • ج«أَكْتُمُ أَشْواقي» كناية عن موصوف، هو شدة الشوق، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
  • د«الأَحْشاءُ» مجاز مرسل عن القلب علاقته الكلية، وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

س٢٣: 

البارودي شاعر مُحافِظ مُجدِّد، فأيٌّ مما يأتي من مظاهر المحافظة على القديم التي تجلَّت في الأبيات السابقة؟
  • أوَضْع عنوان للقصيدة يُوحِي بمضمونها.
  • بمخاطبة الصاحبين المُتخيَّلَيْنِ على عادة القدماء.
  • جالأخذ من التراث والتأثُّر بالقدماء في الصور والألفاظ.
  • دبَدْء القصيدة بالوقوف على الأطلال

س٢٤: 

يقول «خليل مطران»:

العدلُ شَيءٌ فَوقَ حِسْبَةِ سيِّدٍ
فـي قَـومِـهِ أو قـائـدٍ فـي جُـنـدِهِ
الـعـدلُ شَـيءٌ مُطلَقٌ مَن يَلْتَزِمْ
تَـجْـنِـيـسَـهُ يَـفْـسُـدْ عـليه ويُرْدِهِ

استنتِجْ أساسًا من الأسس التي يقوم عليها الاتجاه الوجداني ظهر في البيتين السابقين.

  • أابتكار صيغة شعرية حديثة يمتزج فيها التراث بالعصرية.
  • باكتشاف الذات والعمل على النهوض بها.
  • جالتطلُّع إلى المُثُل الإنسانية العُليا.
  • داعتزاز الفرد بثقافته الجديدة.

س٢٥: 

يقول «إبراهيم عبد القادر المازني»:

أُهَـــنِّـــيـــكَ بـــالـــعِــيــدِ لا أنَّــنــي
أرى الــعِــيـدَ أَرْوَحَ مِـن غَـيـرِهِ
كَـفَـى فَـرَحًـا أنَّ عـامًـا مَـضَـى
بِـــمَـــا لَـــقِــيَ الــمــرءُ فــي كَــرِّهِ
فلَيْتَ القلوبَ إذا ما انْقَضَى
تَــطِــيـبُ وتُـعـرِضُ عـن ذِكْـرِهِ

أي سمة من سمات الديوانيين الآتية لم تظهر في الأبيات السابقة؟

  • أالتأمُّل في الكون والتعمُّق في أسرار الوجود.
  • بتحقيق الوحدة العضوية.
  • جالصدق في التعبير والبعد عن المبالغات.
  • دالجمع بين الثقافة العربية والثقافة الإنجليزية.

س٢٦: 

يقول «فوزي المعلوف»:

أنا عبدُ الحياةِ والموتِ أَمشِي
مُكرَهًا من مُهودِها لقبورِهْ!
عبدُ ما ضمَّتِ الشرائِعُ من جَوْرٍ
يخُطُّ القويُّ كلَّ سطورِهْ
بيَراعٍ دمُ الضعيفِ لهُ حِبْرٌ
ونَوْحُ المظلومِ صوتُ صَريرِهْ!

هناك أسبابٌ دفعتْ بعض شعراء الشام إلى الهجرة إلى الأمريكتَيْنِ. فأيٌّ مما يأتي يُعَدُّ من هذه الدوافع ولكنه لم يظهر في الأبيات السابقة؟

  • أمعاناة الاضطهاد السياسي والتطلُّع إلى الحرية.
  • بقسوة التعصُّب المذهبي والصراع الديني.
  • جالتطلُّع إلى الكسب المادي والهروب من الفقر.
  • دشدة الظلم الاجتماعي والرغبة في العدل.

س٢٧: 

يقول «محمد إبراهيم أبو سنة»:

جازِفْ
فقَدْ بَعُدَ القريبُ
ومات مَنْ ترجُوهُ
واشتدَّ المُخالِفْ
لن يرحَمَ الموجُ الجبانَ
ولن ينالَ الأمنَ خائِفْ
جازِفْ ولا تأمَنْ لهذا اللَّيلِ أنْ يمضي
ولا أنْ يُصلِحَ الأشياءَ تالِفْ
جازِفْ
فإنْ سُدَّتْ جميعُ طرائقِ الدُّنيا
أمامَكَ فاقتحِمْها لا تقِفْ
كي لا تموتَ وأنتَ واقِفْ

أيُّ سمات المدرسة الواقعية من حيث المضمون تتَّضِح في الأسطر السابقة؟

  • أشيوع الحديث عن النهاية والموت.
  • بالتعبير عن موقف الإنسان من قضايا وطنه وإحياء التراث.
  • جالتعبير عن هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم وتطلُّعاتهم.
  • داستخدام اللغة الحية الشائعة في حياة الناس.

س٢٨: 

يقول «جبران خليل جبران» في مقال بعنوان «الصداقة»:

إنَّ صديقَكَ هو كفاية حاجاتك، هو حقلك الذي تزرعه بالمَحبَّةِ وتحصده بالشكر، هو مائدتك ومَوْقِدُك؛ لأنَّك تأتي إليه جائعًا، وتسعى وراءَهُ مُستدفِئًا.

فإذا أوضَحَ لك صديقٌ فِكْرَه، فلا تَخْشَ أنْ تُصرِّحَ بما في فِكْرِكَ مِنَ النفي، أو أنْ تحتفِظَ بما في ذِهنك مِنَ الإيجابِ؛ لأنَّ الجبلَ يبدو للمُتسلِّقِ له أكثرَ وضوحًا وكبرًا مِنَ السهل البعيد، وإذا صَمَتَ صديقُكَ ولم يتكلَّمْ فلا ينقطِعْ قلبُكَ عَنِ الإصغاء إلى صَوت قلبه؛ لأنَّ الصداقةَ لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات في إنماء جميع الأفكار والرغبات والتمنيات التي يشترك الأصدقاءُ بفرح عظيمٍ في قطف ثمارِها اليانِعاتِ.

وإنْ فارقْتَ صديقك فلا تحزنْ على فِراقه؛ لأنَّ ما تتعشَّقه فيه أكثرُ من كلِّ شَيءٍ سواه، ربَّما يكون في حين غيابه أوضَحَ في عينَيْ مَحبَّتِك منه في حين حضوره.

ولا يكُنْ لكم في الصداقة من غايةٍ ترجونها غير أنْ تزيدوا في عمق نفوسِكم؛ لأنَّ المَحبَّةَ التي لا رجاءَ لها سوى كشْفِ الغطاء عن أسرارها ليستْ مَحبَّةً، بل هي شبكةٌ تُلقَى في بحر الحياة، ولا تُمسِك إلَّا غَيرَ النافِعِ.

وليكُنْ أفضلُ ما عِندَك لصديقك، فإنْ كان يجدُرُ به أنْ يعرِفَ جَزْر حياتك، فالأجدرُ بك أيضًا أنْ تُظهِرَ له مَدَّها؛ لأنَّه ماذا ترتجي مِنَ الصديق الذي تسعى إليه لتقضيَ معه ساعاتِك المعدودةَ في هذا الوجودِ؟ فاسْعَ بالأحرى إلى الصديق الذي يُحيِي أيَّامَك وليالِيَك؛ لأنَّ له وحدَهُ قد أُعطِيَ أنْ يُكمِلَ حاجاتِك، لا لفراغِكَ ويُبُوسَتِك.

علامَ يعود الضمير «هي» في قول الكاتب: «بل هي شبكةٌ تُلقَى في بحر الحياة، ولا تُمسِك إلَّا غَيرَ النافِعِ»؟

  • أالمحبة التي لا رجاء لها إلا كشف الأسرار.
  • بالصداقة التي لا غاية لها إلا زيادة عمق النفوس.
  • جالأسرار التي تكشف المحبة غطاءها.
  • دالشبكة التي تُلقَى في بحر الحياة ولا تُمسِك إلا غير النافع.

س٢٩: «الخِلافُ في الرأي لا يُفسِد للوُدِّ قضية». هاتِ مِنَ النص ما يُؤيِّد هذه المقولة.

  • أالصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات في إنماء جميع الأفكار والرغبات والتمنيات.
  • بوإنْ فارقْتَ صديقك فلا تحزنْ على فِراقه؛ لأنَّ ما تتعشَّقه فيه أكثرُ من كلِّ شَيءٍ سواه.
  • جفإذا أوضَحَ لك صديقٌ فِكْرَه، فلا تَخْشَ أنْ تُصرِّحَ بما في فِكْرِكَ مِنَ النفي.
  • دوإذا صَمَتَ صديقُكَ ولم يتكلَّمْ فلا ينقطِعْ قلبُكَ عَنِ الإصغاء إلى صَوت قلبه

س٣٠: ما علاقة قول الكاتب: «بل هي شبكةٌ تُلقَى في بحر الحياة» بما قبله؟

  • أتفسير.
  • بنتيجة.
  • جتعليل.
  • داستدراك

س٣١:أكثَرَ الكاتب من أسلوب القصر، فأيٌّ من الآتي يُمثِّل أسلوبَ قصرٍ وسيلتُهُ توسُّط ضمير الفصل؟

  • أأوضَحَ لك صديقٌ فِكْرَه.
  • بلا تُمسِك إلَّا غَيرَ النافع.
  • جإنَّ صديقَكَ هو كفاية حاجاتك.
  • دبل هي شبكةٌ تُلقَى في بحر الحياة

 س٣٢: ربَطَ الكاتب الأسبابَ بمُسبِّباتها في مقاله السابق، فما الهدف من ذلك؟

  • أإمتاع عاطفة القُرَّاء.
  • بتشويق القُرَّاء وإثارة أذهانهم.
  • جإقناع عقول القُرَّاء.
  • ددَفْع الملل عن القُرَّاء

س٣٣ : في قول الكاتب: «تزرعه بالمَحبَّةِ وتحصده بالشكر» طباقٌ بين «تزرعه» و«تحصده»، وفيه أيضًا مُحَسِّنٌ لفظيٌّ، فما هو؟

  • أسجع.
  • بالتفات.
  • جازدواج.
  • دحُسْن تقسيم

س٣٤ : دلِّل على استخدام الكاتب الخيال الممتد.

  • أفإذا أوضَحَ لك صديقٌ فِكْرَه، فلا تَخْشَ أنْ تُصرِّحَ بما في فِكْرِكَ مِنَ النفي، أو أنْ تحتفِظَ بما في ذِهنك مِنَ الإيجابِ.
  • بإنَّ صديقَكَ هو كفاية حاجاتك، هو حقلك الذي تزرعه بالمَحبَّةِ وتحصده بالشكر، هو مائدتك ومَوْقِدُك.
  • جوليكُنْ أفضلُ ما عِندَك لصديقك، فإنْ كان يجدُرُ به أنْ يعرِفَ جَزْر حياتك.
  • دوإنْ فارقْتَ صديقك فلا تحزنْ على فِراقه؛ لأنَّ ما تتعشَّقه فيه أكثرُ من كلِّ شَيءٍ سواه.

س٣٥: 

يقول «محمد تيمور» في قصة «صَفَّارة العيد» بتصرُّف:

وكان بَيْنَ الأطفالِ طفلٌ نَحيلُ الجسمِ أصفرُ الوجهِ، ينظُرُ لرفقائِهِ نظرةً تُعبِّر عن غِبطة لهم، وعن رثائه لنفسه لحرمانِهِ من سرورهم وسعادتهم، وكان خجولًا من لباسه القذر وأقدامه الحافية. يقف بجوارهم، ثم يضع يدَيْهِ خَلْفَ ظهرِهِ ويبتسم، كأنَّه يسألهم السماحَ له بمشاركته إيَّاهم سرورَ العِيدِ، وأنَّى له أنْ ينالَ بُغْيَتَهُ وهو يتيمٌ تُوُفِّيَتْ أُمُّه بَعْدَ ولادتِهِ بخَمس سنواتٍ، ومات أبوه بَعْدَ وفاتِها بعامَيْنِ! فعَالَهُ عمُّهُ؟ وأين حُنُوُّ زَوجةِ العَمِّ من حُنُوِّ الأُمِّ؟!

مَشَى الأطفالُ الهُوَيْنَا، ثم غادروا العطفة، وتواعدوا على العَدْوِ في الشارع الكبير، وجَرَوْا فيه أشواطًا عديدة، ثم غادر الأطفالُ الشارع الكبير، ومَشَوْا في العطفة وهم يضحكون ويُنشِدون الأناشيد الصِّبيانية، إلى أنْ وصلوا للشجرة الكبيرة، وهناك صاح أحدهم: لقد ابتعدنا عَنِ الشارع الكبير، وهناك تمُرُّ الباعةُ؛ فهيَّا بنا نعود من حيث أتينا، وتسابقوا وقد علا صياحُهم في الفضاء.

وعادت الأطفالُ في تلك الساعةِ مِنَ الشارع الكبير إلى العطفة، وهي ملجؤهم الوحيدُ، وفي يَدِ كلِّ واحدٍ منهم صَفَّارةٌ اشتراها من بائعٍ يَجُولُ في الطُّرُق، وابتدءوا ينفخون في صفافيرهم ويُغنُّون. وَقَفَ اليتيمُ معهم وقد أشجَتْهُ تلك الموسيقى، واقترب من رفقائه وهم يرقصون، ثم رقص معهم؛ إذْ لم يكُنْ في وُسْعِهِ أنْ يفعلَ غَيرَ ذلك، فنظر إليه أكبرُهم سِنًّا وقال له بمِلْء فيه: أين رداؤك الجديدُ يا علي؟ فلَمْ يُجِب اليتيمُ، وضَحِكَ الآخَرون، وقال ثانٍ: أين صَفَّارتُك أيُّها الصديقُ؟ وقال ثالثٌ: كفاكم رقصًا ولنُصفِّر جميعُنا ليرقصَ مَن ليستْ معه صَفَّارةٌ.

ولكِنَّ اليتيمَ لم يَكُفَّ عَنِ الرقص، وقد عزَّ عليه ألَّا يترنَّحَ معهم، وضرب صَفْحًا عمَّا سمِعه كأنْ لم يُعرِّضْ به أحدٌ.

بِمَ يُمكِننا وصف شخصية علي في أحداث القصة السابقة من حيث الدور والتأثير؟

  • أثابتة.
  • بثانوية.
  • جمحورية.
  • دمُتطوِّرة.

س٣٦: 

يقول «مصطفى لطفي المنفلوطي» في رواية «في سبيل التاج» بتصرُّف:

مضى اللَّيلُ إلَّا قليلًا وقسطنطين ساهرٌ في فراشه لا يُغمَضُ له جَفْنٌ، ولا يطمئِنُّ له جَنْبٌ؛ لأنَّ مَصْرَعَ أبيه في شِعْب «تراجان» لا يزال ماثلًا أمام عينَيْهِ ما يُفارِقه لحظةً واحدةً، وكان كأنَّه يرى الجثَّةَ بَيْنَ يدَيْهِ تتلوَّى وتتمرمر وتنظرُ إليه نظراتٍ حادَّةً مُلتهِبةً، وكأنَّ جُرحَها الدامِيَ بَيْنَ أضلاعِها لا يزال يتدفَّقُ منه الدَّمُ، فثار من مكانه هائجًا مذعورًا، وحاوَلَ أنْ يطرُدَ هذا الخيالَ عن نظره فلَمْ يستطِعْ، فمَدَّ يَدَهُ إلى ذلك الجُرحِ الموهوم الماثل أمامَه يُرِيد أنْ يعترِضَ سبيل الدَّمِ المُتدفِّق منه فغلبه على أمْرِه، وازداد في تدفُّقه وانبثاقِه حتى ملأ أرض الغرفة جميعها، وصَبَغَ بلَونه الأحمر القاني جميع ما فيها من فُرُشٍ وأثاثٍ وآنيةٍ وثيابٍ، فاشتدَّ فزعُهُ وارتياعُهُ، ولَمْ يستطِعْ أنْ يحتمِلَ أكثرَ ممَّا احتمَلَ، فوقَعَ مغشيًّا عليه.

وظلَّ على ذلك ساعةً حتى انفثأتْ حرارةُ دمِهِ، فاستفاق من غَشْيته، وجلس إلى نفسه يُناجِيها ويقول: إنَّني على ثقةٍ من نفسي، لم أفعَلْ إلَّا ما يجب على كلِّ رجُلٍ شريفٍ أنْ يفعلَه، فما هذا الخَوفُ الذي يُساوِرني؟ وما هذه الصُّوَرُ المُخِيفةُ التي تتراءى لي في يقظتي وأحلامي؟ كان يجب عليَّ أنْ أضربَ لأنَّه ما مِن ذلك بُدٌّ ففعلتُ، فلِمَ أرتابُ في عَمَلي؟ ولِمَ أرتعِدُ ارتعادَ المجرمين الآثمين؟ إنَّ الرجُلَ لا يخاف إلَّا ذَنْبَهُ، وأنا لم أُذنِبْ إلى أحدٍ؛ لأنَّ الرجُلَ الذي قتلتُه كان يُرِيد أنْ يقتُلَ أُمَّةً بأَسْرِها، فأنقذتُها بقتله، بل أنقذتُ عشرينَ أُمَّةً مِن أُمَمِ المَسيحِ في أوروبا.

أيُّ العناصر الفنية للرواية لم يتَّضِحْ في المقطع السابق؟

  • أالأحداث.
  • بالشخصيات.
  • جالزمان.
  • دالمكان.

س٣٧: 

«لا أحترم مُخالفي إشاراتِ المرور»، «لا أحترم مُخالفين إشاراتِ المرور». كلمة «إشارات» جاءت بنفس الضبط في الجملتين السابقتين رغم اختلاف إعرابها، فما إعرابها في كلتا الجملتين، على الترتيب؟

  • أمضاف إليه مجرور، مفعول به منصوب.
  • بنعت منصوب، مضاف إليه مجرور.
  • جمفعول به منصوب، نعت منصوب.
  • دمفعول به منصوب، مضاف إليه مجرور.

س٣٨: 

«يحصل الناسُ على حقوقهم في ظِلِّ الديمقراطيَّة». ميِّز ممَّا يأتي نوع كلمة «الديمقراطيَّة» في الجملة السابقة.

  • أاسم منسوب.
  • بمصدر صناعي.
  • جمصدر خماسي.
  • دمصدر سداسي.

س٣٩: 

قال الشاعر:

قِــفْ وِقــفَــةَ الـمـتألِّـمِ الـمـتأمِّـلِ
بمعرَّةِ النعمانِ وانظرْ بي ولي

ميِّز ممَّا يأتي نوع كلمة «وِقفَة» في البيت السابق.

  • أاسم مرة.
  • بمصدر ثلاثي.
  • جصيغة مبالغة.
  • داسم هيئة.

س٤٠: 

«قطفتُ وردةً حمراء». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة عند جعلها للمثنى؟

  • أقطفتُ وردتان حمراوتان.
  • بقطفتُ وردتين حمراوتين.
  • جقطفتُ وردتين حمراءين.
  • دقطفتُ وردتين حمراوين.

س٤١: 

«الابن الأصغر أكثر تعلُّقًا بأخيه الأكبر». أيُّ الصُّوَر الآتية تُعَدُّ صوابًا عند جعل الجملة السابقة للمفردة المؤنثة؟

  • أالابنة الأصغر أكثر تعلُّقًا بأختها الأكبر.
  • بالابنة الصُّغرى الأكثر تعلُّقًا بالأخت الكبرى.
  • جالبنت الأصغر أكثر تعلُّقًا بأختها الكبيرة.
  • دالبنت الصُّغرى أكثر تعلُّقًا بأختها الكُبرى.

س٤٢: 

«عندما أمسى الطلاب كانوا يذاكرون دروسهم حتى منتصف الليل؛ فأصبحوا وهم مستعدون للاختبار، ثم بدءوا في إجابته». ميِّز ممَّا يأتي الفعل الناقص الوارد في العبارة السابقة.

  • أكان.
  • بأمسى.
  • جبدأ.
  • دأصبح.

س٤٣: 

«في حديقة المدرسة أشجارها المثمرة».

حدِّد الخبر في الجملة السابقة، وبيِّن حكمه من حيث التقديم والتأخير.

  • أفي حديقة المدرسة، واجب التقديم.
  • بفي حديقة المدرسة، جائز التقديم.
  • جالمثمرة، واجب التأخير.
  • دالمثمرة، جائز التأخير.

س٤٤: 

«اجتهد في عملك تعلُ مكانتك». ما إعراب ما تحته خط في الجملة السابقة؟

  • أفعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
  • بفعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
  • جفعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون.
  • دفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


س٤٥: 

«كفى بالكرم سلوكًا يغني الفقراء عن السؤال». ما إعراب كلمة «الكرم» في الجملة السابقة؟

  • أفاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • باسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة المقدرة.
  • جفاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
  • داسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

س٤٦: 

يقول «خليل مطران»:

ووراء مـا تُـبـدي الـجِباه سرائِرٌ
ووراء ما تُخفي القلوب مَعانِ
أأتــتــك أنــبــاء الــمُــنـابَـذة الـتـي
رِيـعَ الـثِّـقـات لـهـا مـن اطـمـئنانِ

هات من البيتين السابقين مصدرًا لفعلٍ سداسي واذكر وزنه.

  • أسرائر، فَعَائل.
  • بالثقات، العِلَات.
  • جاطمِئنان، افْعِلَّال.
  • دالمنابذة، المُفاعَلة.

س٤٧: 

«أعجبني الرجل خُلقه»، «أعجبني الرجل خُلقًا». ما إعراب كلمة «خُلق» في الجملتين السابقتين على الترتيب؟

  • أبدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • بنعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة، تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • جبدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • دفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.

س٤٨: 

«إن تقضي وقت فراغك فيما يُفيد أفضلُ من تضييعه؛ حيث أن ذلك أمتع لعقلك».

ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد تصويب ما بها من أخطاء؟

  • أإن تقضِ وقت فراغك فيما يُفيد أفضلُ من تضييعه؛ حيث إن ذلك أمتع لعقلك.
  • بأن تقضي وقت فراغك فيما يُفيد أفضلُ من تضييعه؛ حيث إن ذلك أمتع لعقلك.
  • جإن تقضِ وقت فراغك فيما يُفيد أفضلُ من تضييعه؛ حيث أن ذلك أمتع لعقلك.
  • دإنَّ قضاؤك وقت فراغك فيما يُفيد أفضلُ من تضييعه؛ حيث أن ذلك أمتع لعقلك.

س٤٩: 

«إن كلتا الطالبتين تذاكران باجتهاد». أيٌّ ممَّا يأتي يُعَدُّ صوابًا عند تحويل اسم إن إلى توكيد معنوي؟

  • أإن الطالبتين كليهما تذاكران باجتهاد.
  • بإن الطالبتين كلتيهما تذاكران باجتهاد.
  • جإن الطالبتين كلتاهما تذاكران باجتهاد.
  • دإن الطالبتين كلتيهما تذاكر باجتهاد.

س٥٠: 

«افعل ما يأمرك به أبوك تَفُز برضاه»، «سرَّني ما فعلت أمس لمُساعَدة المحتاجين»، «إذا ما حضر المعلم انتبَه الطلاب لشرحه». ما نوع «ما» في الجُمل السابقة على الترتيب؟

  • أمصدرية، مصدرية، موصولة.
  • بموصولة، مصدرية، زائدة.
  • جمصدرية، موصولة، زائدة.
  • دموصولة، موصولة، نافية.

س٥١: 

أيُّ جملة من الجمل الآتية اشتملت على كلمة «متاحف» مجرورة وعلامة جرها الفتحة؟

  • أاهتمَّت الدولة بإنشاء المتاحف الكبيرة لتثقيف الناس.
  • باستمتعت أثناء إجازتي الصيفية بزيارة متاحف كثيرة.
  • جينبهر الزائرون بمتاحفنا المليئة بالآثار العريقة.
  • دتزداد معرفة المرء عن تاريخه بزيارة متاحف الآثار القديمة.

س٥٢: 

«المحترمون يَسمُون بأخلاقهم»، «المُحترَمات يَسمُون بأخلاقهنَّ». ما وزن كلمة «يسمون» في الجملتين السابقتين على الترتيب؟

  • أيفْعُلْن، يفْعُون.
  • بيفْعلُون، يفْعُون.
  • جيفْعُلْن، يفْعُلْن.
  • ديفْعُون، يفْعُلْن.

«

س٥٣: 

في أحد تقاريرها دقَّت اليونيسكو ناقوس الخطر فيما يخُصُّ اللغات البشرية المهدَّدة بالانقراض من الآن حتى نهاية القرن الحالي. والشيء العجيب الذي لا يكاد يُصدَّق هو أن لغتنا العربية الفصحى إحداها! التقرير يقول بأنه تُوجَد في العالَم حاليًّا ٦‎ ‎٧٠٠ لغة حية نِصْفُها مُهدَّد بالموت، إذا لم تَتَّخذ الحكومات المعنية وجماعات الناطقين بهذه اللغات الإجراءات المناسبة لدعمها وحمايتها. هل يُعقَل أن تكون لغة الضاد  إلى مثل هذا الحدِّ؟! ما كان ينبغي على اليونيسكو أن تُقارِن بين العربية واللغات الثانوية أو لغات بعض قبائل أستراليا أو إفريقيا؛ حيث لا يتجاوز عدد الناطقين بها عشرة أشخاص، أصغرهم سنًّا عُمره تسعون سنة!

حدِّد ممَّا يأتي أنسب كلمة للسياق في الفقرة السابقة.

  • أضعيفة.
  • بمتواضعة.
  • جراضخة.
  • دقديمة.

س٥٤:إن الصديق الحق هو الذي يَظهَر وقت الضيق ووقت الشدائد؛ فكم من صديق تَظُنُّ أنه سوف يكون وفيًّا لك وسوف تَجِده بجانبك، ولكنْ عندما تَقَع في شدَّة أو ضيق لا تَجِده بجانبك، بل إنه قد يتخلَّى عنك تمامًا، فهذا الشخص لا يُمكن اعتباره صديقًا، بل إنه لا يَستحِق لقب الصديق مطلقًا؛ فالصديق الحقيقي يكون سندًا لصديقه وعونًا له، تَجِده بجانبك في الشدَّة قبل الرخاء، في المصائب والأزمات قبل الفرج والفرح».

أيٌّ من النماذج الآتية اتَّبعه الكاتب في الفقرة السابقة؟

  • أزعم وتفنيد.
  • برأي ودليل.
  • جظاهرة وتفسير.
  • دحقيقة وتأييد.

س٥٦: 

يُصنَّف التلوُّث البيئي على أنه ظاهرة غير طبيعية، وضرر يَحدُث للبيئة ويَنجُم عن عناصر ملوِّثة تَعمل على إحداث العديد من التغيُّرات السلبية على الطبيعة، وهو ما يتسبَّب في إحداث نتائج ذات خطورة كبيرة قد تؤدِّي إلى تدمير البيئة.

يَنقسم التلوُّث البيئي إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهي: تلوُّث الماء، وتلوُّث التربة، وتلوُّث الهواء.

وللتطوُّر والنهضة التي يَقوم بهما الإنسان في حياته دَوْر كبير في عملية التلوُّث، ومن أمثلة ذلك: دخان المصانع، والغازات الناجمة عن حرق النفايات، والمبيدات الحشرية والأسمدة التي يَستخدِمها في الزراعة.

حدِّد ممَّا يأتي الفكرة الأساسية الناقصة التي لم يشتمل عليها المقال السابق.

  • أأنواع التلوُّث البيئي الرئيسية.
  • بكيفية مواجهة أخطار التلوُّث.
  • جتعريف التلوُّث البيئي.
  • ددَوْر الإنسان في تلويث البيئة.

س٥٧: إن حرية الشخص يجب أن تَقِف عندما تبدأ حرية الآخَر؛ حتى لا يَحدُث تصادم بين الحريات ويبدأ الصراع، هذا فيما يتعلَّق بالحرية بصفة عامَّة، أمَّا فيما يتعلَّق بحرية الرأي أو التعبير فهي لا تَخرُج عن الأصل العامِّ، وهو أنها ليست مُطلَقة، وإنما هي مُقيَّدة بعدم تجاوُزها إلى الإساءة إلى الآخَر، وإلَّا أصبحت الحرية مصدرًا للصراعات، فأيُّ إساءة إلى الآخَر، أو تجاوُز في التعبير عن الرأي الموضوعي، وتخطِّي هذا التعبير إلى الإساءة إلى الآخَر فلا تَدخُل في تعريف الحرية».

ما العنوان المناسب للفقرة السابقة؟

  • أأهمية الحرية.
  • بتعريف الحرية.
  • جحدود الحرية.
  • دأنواع الحرية.

س٥٨: 

قال الشاعر:

أَرَى الـنَّـاسَ يَـرجُـونَ الـرَّبِـيـعَ وإِنّـما
رَجائي الَّذي أَرجُو جدًا مِن نَوَالِكِ

ما نوع الواو في كلمة «يرجون» في البيت السابق؟

  • أزائدة.
  • بواو الجماعة.
  • جعلامة إعراب جمع المذكر السالم.
  • دلام أصل الكلمة

س٥٩: 

«السعيد مَن وُعِظَ بغَيرِه». أيٌّ من الآتي هو التركيب الأكثر تعبيرًا عن معنى القول المأثور السابق؟

  • أمَن يستفِدْ مِن تجارِب الآخَرين يسعَدْ في حياته.
  • بيسعد الإنسان بوعظ المُقرَّبين منه وإرشادهم.
  • جيسعد الإنسان عندما يمُرُّ بتجرِبة ناجحة.
  • دالإنسان السعيد مَن يُقدِّم النصح والخير لغَيرِه

س٦٠: 

أيٌّ من الآتي لا يصلُحُ للاستشهاد به في موضوع عن أهمية العِلم؟


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم