ثوابت إعرابية
" ﻣﺴﻠﻤﺎﺕ ﻧﺤﻮﻳﺔ "
1- ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻣﻄﻠﻖ : ( - ﺣﻘًﺎ – ﺟﺪًﺍ – ﺗﺤﺪﻳﺪًﺍ – ﺣﺘﻤًﺎ – ﺃﻳﻀًﺎ – ﺣﻤﺪًﺍ – ﺧﺎﺻﺔ – ﺧﺼﻮﺻًﺎ – ﺷﻜﺮًﺍ – ﺻﺒﺮًﺍ – ﻳﻘﻴﻨًﺎ ـ ﺳﻌﺪﻳﻚ – ﺣﺠًﺎ ﻣﺒﺮﻭﺭًﺍ – ﺣﺒًﺎ ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ – ﻗﻴﺎﻣًﺎ ﻭﻗﻌﻮﺩًﺍ - ﺳﺒﺤﺎﻥ ـ ﻋﻤﻮﻣًﺎ ـ ﺧﺼﻮﺻًﺎ ـ ﻣﺜﻠًﺎ ـ ﻟﺒﻴﻚ ـ ﺻﻔﺤًﺎ ) .
2- ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﻌﺮﺏ ﺣﺎﻻ : ( ﺟﻤﻴﻌًﺎ – ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ – ﻣﻌًﺎ – ﻗﺎﻃﺒﺔ – ﻛﺎﻓﺔ – ﺑﻨﺪًﺍ ﺑﻨـﺪًﺍ – ﻃﻮﻋًﺎ ـ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺳﻮﻳﺎ – ﻭﺣﺪﻩ ـ ﺃﻭﻟًﺎ ـ ﺛﺎﻧﻴًﺎ ـ ﻣﺎﺩﻳﺎ ـ ﺃﺩﺑﻴﺎ ـ ﻋﺎﻣﺔ ـ ﻋﻤﺪًﺍ ـ ﺧﻄﺄ ـ ﺳﻬﻮﺍ ـ )
3- ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺗﻌﺮﺏ ﻇﺮﻓﺎ : ( ﺃﺑﺪﺍ ـ ﻗﻂ ـ ﻓﻘﻂ ـ ﺃﻣﺲ ـ ﻗﺪﻳﻤﺎ ـ ﺣﺪﻳﺜﺎ ـ ﻋﻨﺪ ـ ﻭﺳﻂ ـ ﻟﺪﻯ ـ ﻟﺪﻥ ـ ﻫﻨﺎ ـ ﺛﻢ ـ ﺣﻴﺚ )
4- ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺗﻌﺮﺏ ﻧﺎﺋﺒﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ : ( ﻣﺮﺓ ـ ﻣﺮﺗﻴﻦ ـ ﻣﺮﺍﺭﺍ ـ ﺟﺪﺍ ـ ﺗﺎﺭﺓ ) ﻛﺬﻟﻚ : ﻳﻌﺮﺏ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ( ﻛﻞ – ﺟﻤﻴﻊ – ﻏﺎﻳﺔ – ﺣﻖ – ﺃﻱ – ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ – ﺍﺳﻢ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ) ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﻟﻠﻤﺼﺪﺭ . ـ ـ ﻛﺬﻟﻚ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ،ﺁﻟﺘﻪ ،ﻋﺪﺩﻩ ، ﻣﺮﺍﺩﻓﻪ ، ﺍﺳﻤﻪ ، ﻣﺜﻞ " ﺳﺮﺕ ﺳﺮﻳﻌﺎ - ﺃﻋﻄﻴﺘﻚ ﺣﻘﻚ ﻋﻄﺎﺀ ".
5- ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ : ( ﺃﻫﻼ ـ ﻭﺳﻬﻼ ـ ﻣﺮﺣﺒﺎ ـ ﻭﻳﺤﻚ ـ ﻭﻳﻠﻚ )
6- ﺍﻻﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﻟﻮﻻ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻭﺧﺒﺮﻩ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻣﻮﺟﻮﺩ( ﻟﻮﻻ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻫﻠﻜﺖ ﻣﺼﺮ . )
7- ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﺑﻌﺪ ﺇﻥ ﺇﺫﺍ ﻟﻮ ( ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ ) ﻳﻌﺮﺏ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﻔﻌﻞ ﻣﺤﺬﻭﻑ .
8- ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻌﺪ ﻟﻮ ﻳﻌﺮﺏ ﺧﺒﺮ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻓﺔ ﻣﻊ ﺍﺳﻤﻬﺎ ( ﺫﺍﻛﺮ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻋﺔ . )
9- ﻧﻜﺮﺓ + ﻧﻜﺮﺓ ﻗﺪ ﺗﻌﺮﻑ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ﺗﻌﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ . ( ﺭﺟﻞ ﺷﺮﻃﺔ . ) 10- ﻧﻜﺮﺓ + ﻧﻜﺮﺓ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ﺗﻌﺮﺏ ﻧﻌﺘﺎ . ( ﻃﺎﻟﺐ ﻧﺎﺟﺢ )
11- ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ . ( ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ) .
12- ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﻌﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻧﻌﺘﺎ . ( ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ )
13- ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪ ﺑﻌﺪ ( ﺃﻳﻬﺎ - ﺃﻳﺘﻬﺎ ) ﻳﻌﺮﺏ ﺑﺪﻻ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ . ( ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ) 14- ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﺘﻖ ﺑﻌﺪ ( ﺃﻳﻬﺎ - ﺃﻳﺘﻬﺎ ) ﻳﻌﺮﺏ ﻧﻌﺘﺎ . ( ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ )
15- ﺍﻟﻤﻌﺮﻑ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ﺑﻌﺪ ﺍﺳﻢ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻳﻌﺮﺏ ﺑﺪﻻ . ( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ )
16- ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻳﻌﺮﺏ ﺧﺒﺮﺍ . ( ﻫﺬﺍ ﺭﺟﻞ )
17- ﺍﺳﻢ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻑ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ﻳﻌﺮﺏ ﻧﻌﺘﺎ ( ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺬﻱ - ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻫﺬﺍ )
18- ( ﺃﻳﻬﺎ - ﺃﻳﺘﻬﺎ ) ﺑﺪﻭﻥ ﺿﻤﻴﺮ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻨﺎﺩﻯ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ( ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ )
19- ( ﺃﻳﻬﺎ - ﺃﻳﺘﻬﺎ ) ﺑﻌﺪ ﺿﻤﻴﺮ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ( ﺑﻜﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ )
20- ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺃﻓﻌﻞ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﺑﻪ ( ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ ﻣﻨﻪ ) ( ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ )
21- ﺍﻻﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻓﻌﻞ ﺑــ ﻳﻌﺮﺏ ( ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻣﺤﻼ ﻣﺠﺮﻭﺭﺍ ﻟﻔﻈﺎ ) . ﺃﻋﻈﻢ ﺑﺎﻷﻣﻞ
22- ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻧﻌﻢ ﻭﺑﺌﺲ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ ﺃﻭ ﺧﺒﺮ ﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻣﺤﺬﻭﻑ .
23- ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺿﻤﻴﺮ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺣﺬﻓﻪ ﻭﻳﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﺑﻔﻌﻞ ﻣﺤﺬﻭﻓﺎ ﻭﺟﻮﺑﺎ .
24- ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﻳﻌﺮﺏ ﺗﻤﻴﻴﺰﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻧﻜﺮﺓ ( ﻫﻨﺪﻱ ﺃﺻﻼ )
25- ﻭﻳﻌﺮﺏ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻓﺎ ﺑـ ( ﺍﻝ ) ( ﻫﻨﺪﻯ ﺍﻷﺻﻞ )
26- ﻭﻳﻌﺮﺏ ﻧﺎﺋﺒﺎ ﻟﻠﻔﺎﻋﻞ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻪ ﺿﻤﻴﺮ ( ﻫﻨﺪﻯ ﺃﺻﻠﻪ )
27- ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻧﻜﺮﺓ ﻣﻨﻮﻧﺎ ﻣﻨﺼﻮﺑﺎ ﻳﻌﺮﺏ ﺗﻤﻴﻴﺰﺍ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪ : ( ﻧﻌﻢ – ﺑﺌﺲ – ﺍﺯﺩﺍﺩ – ﺍﻣﺘﻸ - ﻛﻢ – ﻻ ﺳﻴﻤﺎ – ﺃﻓﻌﻞ ﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ – ﻣﺎ ﺃﻓﻌﻠﻪ – ﻛﻔﻰ )
28- ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻧﻜﺮﺓ ﻣﻨﻮﻧﺎ ﻣﺠﺮﻭﺭﺍ ﻳﻌﺮﺏ ﺗﻤﻴﻴﺰﺍ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪ ( ﻛﻢ – ﻛﺄﻳﻦ – ﺑﻀﻊ – ﺑﻀﻌﺔ )
29- ﺍﻻﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﺧﻼ ،ﻋﺪﺍ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ + ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ .
30- ﺍﻻﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺧﻼ ، ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﺑﻪ .
31- ﺍﻻﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﻏﻴﺮ ،ﺳﻮﻯ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ .
32- ﻏﻴﺮ،ﺳﻮﻯ ﻳﻌﺮﺑﺎﻥ ﻧﻔﺲ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﻻ .
33- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﻴﻤﻲ : ﻣﺼﺪﺭ ﺻﺮﻳﺢ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻤﻴﻢ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺬﻓﻬﺎ ﻭﺃﻭﺯﺍﻧﻪ ( ﻣﻔﻌﻞ ـ ﻣﻠﺘﻘﻰ )
34- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ : ﻣﺼﺪﺭ ﺻﺮﻳﺢ ﺃﺧﺮﻩ ( ﻳﻪ ) ﻭﻻ ﻳﻌﺮﺏ ﻧﻌﺘﺎ .
35- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺆﻭﻝ : ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ( ﺇﻥ + ﻣﻀﺎﺭﻉ ) ، ( ﻣﺎ + ﻣﺎﺿﻲ ) ، ( ﺇﻥ + ﻣﻌﻤﻮﻟﻴﻬﺎ )
36- ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ : ﻣﺸﺘﻖ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﺃﻓﻌﻞ ﻭﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ( ﺧﻴﺮ - ﺣﺐ - ﺷﺮ ) ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ - ﺍﻷﻋﻠﻰ - ﺍﻷﻋﻠﻴﺎﻥ - ﺍﻟﻌﻠﻴﻴﺎﻥ – ﺍﻷﻋﻠﻮﻥ – ﺍﻟﻌﻠﻴﻴﺎﺕ .
37- ﻓﻌﻞ + ﻧﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ + ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ( ﻡ . ﺏ ) + ﻓﺎﻋﻞ ( ﺃﺳﻌﺪﻧﻲ ﺃﺣﻤﺪ )
38- ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﺔ ( ﺃﺏ – ﺃﺥ – ﻋﻢ – ﻓﻮ – ﺫﻭ – ﻫﻨﻮ ) ﺗﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ،ﻭﺗﻨﺼﺐ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﻭﺗﺠﺮ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ .
39- ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ : ﻛﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻪ ﺃﻟﻒ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ – ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ – ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ( ﻳﻔﻬﻤﺎﻥ – ﺗﻔﻬﻤﺎﻥ – ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ – ﺗﻔﻬﻤﻮﻥ – ﺗﻔﻬﻤﻦ )
40- ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﻄﻠﺐ : ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﺠﺰﻭﻡ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺃﻣﺮ – ﻧﻬﻰ – ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ( ﺫﺍﻛﺮﻭﺍ ﺗﻔﻮﺯﻭﺍ )
41- ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ( ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ )
42- ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ( ﺳﺎﻋﺪﺗﻚ )
43- ( ﻛﻼ – ﻛﻠﺘﺎ ) ﺑﺪﻭﻥ ﺿﻤﻴﺮ ﺗﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﺑﻌﻼﻣﺎﺕ ﻣﻘﺪﺭﺓ ( ﻓﺎﺯ ﻛﻼ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ )
44- ( ﻛﻼ – ﻛﻠﺘﺎ ) + ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻊ ﺟﻮﺍﺯ ﺣﺬﻓﻬﺎ ﺗﻌﺮﺑﺎﻥ ﺗﻮﻛﻴﺪﺍ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎ ( ﻓﺎﺯ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﺎﻥ ﻛﻼﻫﻤﺎ )
45- ﻛﻞ + ﺍﺳﻢ ﻇﺎﻫﺮ ﺗﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ( ﻛﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻧﺎﺟﺤﻮﻥ )
46- ( ﻛﻞ + ﺿﻤﻴﺮ ) ﺗﻌﺮﺏ ﺗﻮﻛﻴﺪﺍ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎ ( ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻛﻠﻬﻢ ﻧﺎﺟﺤﻮﻥ )
47- ( ﻛﻞ + ﻣﺼﺪﺭ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ) ﺗﻌﺮﺏ ﻧﺎﺋﺒﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ( ﺳﺎﻋﺪﺗﻚ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ )
48- ( ﻛﻞ + ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺯﻣﻦ ) ﺗﻌﺮﺏ ﻧﺎﺋﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﻣﻨﺼﻮﺏ( ﺍﻧﺘﻈﺮﺗﻚ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ )
49- ﻣﻠﺤﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ : ( ﻫﺬﺍﻥ – ﻫﺎﺗﺎﻥ – ﺍﻟﻠﺬﺍﻥ – ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ – ﺍﺛﻨﺎﻥ – ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ – ﻛﻼ – ﻛﻠﺘﺎ )
50- ﻣﻠﺤﻘﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ : ( ﺃﻭﻟﻮ – ﺑﻨﻮﻥ – ﺃﻫﻠﻮﻥ – ﺳﻨﻮﻥ – ﻋﺎﻟﻤﻴﻦ – ﺃﺭﺿﻮﻥ – ﺫﻭﻭ ( .
51- ﻣﻠﺤﻘﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ( ﺃﻭﻻﺕ – ﺫﻭﺍﺕ – ﻋﺮﻓﺎﺕ – ﻋﻨﺎﻳﺎﺕ – ﺃﺫﺭ ﻋﺎﺕ ) ﺗﺮﻓﻊ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﺗﻨﺼﺐ ﻭﺗﺠﺮ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ .
#مستر_محمد_شادي
#مدينة_العباقرة
إرسال تعليق
تواصل معنا فى رسائل الصفحة